ما هي حقيقة تغيير اسم الهند؟ ومساعي الحكومة نحو التخلص من آثار الاستعمار البريطاني

ما هي حقيقة تغيير اسم الهند؟ حيث تزايد ظهور بعض التكهنات في دولة الهند بشأن خطط إلغاء الاستخدام الرسمي باسمها المعروف الهند، بعد دعوة وجهتها البلاد لزعماء العالم أشارت فيها إلى اسم بهارات في إطار الجهود الرامية من قبلهم لإزالة الرموز الاستعمارية، بما في ذلك أسماء الأماكن المتعلقة بالحضارات الإسلامية، لذلك نحن اليوم عبر هذا المقال سوف نتناول معا أهم ما أعلنته السلطات في الهند فيما يخص تغيير اسم الهند إلى بهارات. 

تغيير اسم الهند

تغيير اسم الهند

تغيير اسم الهند

المعروف أنه منذ توليه السلطة سعى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى إزالة ما تبقى من رموز الحكم البريطاني من المشهد الحضري والمؤسسات السياسية في الدولة وكذلك كتب التاريخ في الهند، لكن خطوته قد تكون الإجراء الأكبر من نوعه حتى الآن.

ومن المنتظر في نهاية هذا الأسبوع تستضيف الهند قمة مجموعة العشرين لزعماء العالم، والتي تتوج بعشاء رسمي تقول بطاقات الدعوة إنه سيستضيفه زعيم بهارات.

اسم الهند الجديد 

وكثيرا ما يشير رئيس الوزراء مودي إلى الهند باسم بهارات، وهي كلمة تعود إلى الكتب المقدسة الهندوسية القديمة المكتوبة باللغة السنسكريتية، كما أنه أحد الاسمين الرسميين للبلاد بموجب دستورها.

ومنذ توليها السلطة سعت حكومة مودي إلى إزالة ما تبقى من رموز الحقبة الاستعمارية من كتب التاريخ والتخطيط الحضري والهيئات السياسية في البلاد. تم تصميم المجمع البرلماني في نيودلهي في البداية من قبل البريطانيين، وقد تم تجديده ليحل محل الهياكل الاستعمارية، وخلال الشهر الماضي، كشفت الحكومة الهندية عن عزمها إلى تعديل قوانين تعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني.

معنى اسم بهارات 

وكان أعضاء حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الحاكم قد سعى في وقت سابق إلى شن حملة ضد استخدام الاسم الشائع للبلاد  وهو الهند، والذي ترجع جذوره إلى العصور القديمة الغربية والذي تم فرضه أثناء الغزو البريطاني.

ودعت الحكومة إلى عقد جلسة خاصة للبرلمان في وقت لاحق من الشهر مع التزام الصمت بشأن جدول الأعمال المقام، ولكن نقلت وسائل الإعلام عن مصادر حكومية لم تسمها قولها إن نواب حزب بهاراتيا جاناتا يطرحون قرارا خاصا لإعطاء الأولوية لاسم بهارات الجديد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد