لقطات فيديو رائعة من ناسا للجانب المظلم للقمر اثناء مرور القمر امام الأرض

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا،فيديو رائع للجانب المظلم للقمر اثناء مروره من امام الأرض،بواسطة المرصد الفضائى”Deep Space Climate Observatory”.

اللقطات التي تظهر في الفيديو،التقطتها الكاميرا”EPIC”الموجودة على متن التلسكوب الفضائى”DSCOVR”،هذا التلسكوب الفضائى متموضع بين الأرض والشمس،ما يسمح له بتصوير الجانب البعيد للقمر،والذي لا يرى ابدا من الأرض.

وقد تم التقاط الصور يوم 16 يوليو الماضى وتجميعها في فيديو GIF متحرك،ويظهر في الصور القمر اثناء مروره فوق امريكا الشمالية والمحيط الهادئ،كما تظهر الصور ميلان الأرض نحو القطب الشمالى،بزاوية يسرى علوية.

الجانب المظلم للقمر

هذا التلسكوب مهمته الأساسية انذار العلماء من النشاط الشمسى الضار قبل أن يتجه إلى الأرض،بالإضافة إلى تصوير ودراسة الجانب المظلم للقمر،واقوى جهاز على هذا المرصد هو كاميرا “EPIC”، التي تلتقط صورا بالأولان الطبيعية بدقة عالية في مجموعات مكونة من 10 صور،وتستخدم الكاميرا الاشعة فوق البنفسجية والاشعة تحت الحمراء لعمل تلك المرشحات.

هذا المرصد الفضائى يمكنه اصدار انذار مبكر للعواصف المغناطيسية الصادرة عن الشمس،قبل وصولها إلى الأرض بحوإلى 15 إلى 60 دقيقة،وقد تم اطلاق هذا المرصد إلى الفضاء في شهر فبراير الماضى،ويمكن لهذا المرصد ايضاً قياس نسبة الأوزون ونسبة الاشعاعات الأرضية.

فيديو الجانب المظلم للقمر

الجدير بالذكر أن أول صورة تم التقاطها للجانب المظلم للقمر،كانت بواسطة المركبة السوفيتية”لونا3″ عام 1959،وعلى مدى العقود الماضية،اثبتت الدراسات المبنية على صور وبحوث علمية،ان الجانب المظلم للقمر،لا يحتوى على سهول بازلتية ضخمة ومظلمة،كالموجودة على الجانب المواجه للأرض.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد