لقاء رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزعيم حركة حماس في قطر

توجهت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إلى قطر للقاء زعيم حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية وذلك بهدف تعزيز التقدم في القضايا الإنسانية المتعلقة بصراع الحركة مع إسرائيل.
قطر

لقاء رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بزعيم حركة حماس في قطر

وجاء هذا اللقاء في إطار مناقشات تهدف لتعزيز الامتثال للقانون الدولي الإنساني.

ووفقًا للبيان الصادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر فقد التقت رئيسة اللجنة بزعيم حماس وممثلين عن السلطات القطرية التي تعمل كوسيط في الصراع.
ويأتي هذا الاجتماع في سياق الجهود الرامية لتحقيق تقدم في القضايا الإنسانية وليس في إطار مفاوضات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين يحتجزهم حماس.

وقد أكدت اللجنة الدولية على أهمية زيارة فرقها للرهائن لضمان سلامتهم وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم وللسماح لهم بالتواصل مع عائلاتهم، وأشارت إلى أنه يجب التوصل إلى اتفاقات تمكن اللجنة من أداء مهامها بأمان.

ومن جانب آخر فقد حذرت اللجنة الدولية من أن نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة وصل إلى نقطة اللاعودة، حيث تعرض لهجمات متكررة ونقص إمداداته.
وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن الأوضاع الصحية في غزة تعد من أخطر الطوارئ التي تعاملت معها المنظمة، ولم تتمكن حتى الآن من الحصول على تحديثات حول عدد الضحايا في القطاع.

ويذكر أن الهجمات العنيفة التي شنت على غزة منذ أكتوبر الماضي أدت إلى سقوط عدد كبير من الشهداء، بما في ذلك الأطفال والنساء والمسنين وتسببت في دمار هائل للبنية التحتية الصحية.
كما تم فرض حصار شامل على القطاع ومنع وصول المساعدات الإنسانية الكافية وتم إجلاء المرضى والعاملين الصحيين من المستشفيات، وهذه الأحداث تعتبر تجاوزًلمعاهدات القانون الدولي الإنساني وتنتهك حقوق الإنسان الأساسية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد