كويكب عملاق يمر على مسافة قريبة جداً من الأرض خلال ساعات

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا،ان كويكب”تى اكس 68″ يتجه نحو الأرض بسرعة فائقة وسيمر على مسافة قريبة جداً من كوكب الأرض خلال الساعات القليلة المقبلة وبالتحديد يوم 5 مارس،الكويكب الذي أعلنت عنه ناسا من الكويكبات العملاقة حيث يبلغ طوله 100 قدم،لكن لا يستطيع علماء الفلك تحديد ما إذا كان سيصطدم بالأرض ام لا.

كويكب عملاق يمر على مسافة قريبة جداً من الأرض خلال ساعات

وقال علماء الفلك بوكالة ناسا،ان اقرب مسافة يمكن أن يقترب فيها هذا الكويكب من الأرض هى 17700 كيلو متر وهي نصف المسافة بين كوكب الأرض والعديد من الأقمار الصناعية التي تدور حوله كما انها تمثل واحد على عشرين من المسافة بين القمر والأرض.

هذا المذنب اقترب من الأرض عام 2013 لكن لم يقترب كل تلك المسافة،وهو من الكويكبات التي تدور في مدار خاص بها بين كوكبى زحل والمشترى والتي تفلت من مدارها بين الحين والآخر وتتجه بسرعه نحو الشمس مرورا بكوكب الأرض الذي من الممكن أن يجذب احداها إذا كانت المسافة بينهما قريبة بما يكفي.

ويقول علماء الفلك،ان كويكب اصغر من هذا الكويكب تسبب في انقراض الديناصورات بالإضافة إلى 75% من اشكال الحياة على الأرض وذلك قبل أكثر من 65 مليون سنة حينما اصطدم بكوكب الأرض بعد سقوطه في منطقة شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك،حيث تسبب في تغيرات مناخية متطرفة ضربت الكوكب بأكمله وأدت إلى انقراض اغلب المخلوقات.

الجدير بالذكر أن روسيا أعلنت مؤخراً انها ستطلق صاروخ باليستى للتصدى لكويكب “99942 ابوفيس” والذي يهدد الأرض عام 2035 بقطر يبلغ 270 متر،وهي خطوة مهمة جداً ومتقدمة لم يسبق تجربتها من قبل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    مش معقول