كارثة الزلزال في أفغانستان تحصد أكثر من 2400 قتيل ودمار واسع النطاق

أعلنت حركة طالبان يوم الأحد أن الزلازل القوية التي ضربت أفغانستان أسفرت عن مقتل أكثر من 2400 شخص فيما تعد هذه الهزات الأرضية القوية أقوى تسجيل لها في البلاد منذ سنوات. 

كارثة الزلزال في أفغانستان تحصد أكثر من 2400 قتيل ودمار واسع النطاق

وأوردت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز هذه الزلازل كان في غرب البلاد على بُعد 35 كيلومترًا شمال غرب مدينة هرات، وبلغت قوة واحدة منها 6.3 درجة على مقياس ريختر.

وتعتبر هذه الزلازل من بين أكثر الكوارث الطبيعية إزهاقًا للأرواح في العالم هذا العام حيث تجاوزت حصيلة القتلى في تركيا وسوريا نحو 50 ألف شخص في فبراير الماضي.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الكوارث جنان صايق أن عدد القتلى قد ارتفع إلى 2445 مشيرًا إلى أن عدد المصابين يتجاوز الآن 2000 شخص. 

وأشار صايق إلى أن 1320 منزلاً تعرضت للأضرار أو تم تدميرها، وأفاد الهلال الأحمر في وقت سابق بأن عدد القتلى قد تجاوز 500 شخص، كما أشار إلى وجود 10 فرق إنقاذ في المنطقة المتاخمة لإيران.

وذكر مسؤول في هيئة الصحة في هرات أن أكثر من 200 جثة وصلت إلى مستشفيات مختلفة، وأكد أن الجثث نُقلت إلى عدة مواقع بما في ذلك قواعد عسكرية ومستشفيات.

وقد تم تداول صور على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر تجهيز أسرة خارج المستشفى الرئيسي في هرات لاستقبال عدد كبير من الضحايا. 

وفي رسالة إلى وسائل الإعلام أكد سهيل شاهين رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان في قطر أن هناك حاجة ملحة للمساعدة في توفير الغذاء ومياه الشرب والأدوية والملابس والخيام لدعم جهود الإغاثة والإنقاذ.

وقد تعرضت مآذن تعود إلى العصور الوسطى في هرات لأضرار حيث ظهرت بعض التشققات فيها، وتعد أفغانستان بلدًا يعاني من زلازل قوية بشكل متكرر خاصة في منطقة هندوكوش الوعرة على الحدود مع باكستان.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد