“يان إينخنهاوسز” مكتشف التمثيل الضوئي وإحتفال جوجل بمولده بالذكرى الـ287

“يان إينخنهاوسز” Jan Ingenhousz هو عالم نبات هولندي قرر محرك جوجل الإحتفال بمولده بالذكرى287 الموافق اليوم الجمعة الموافق 8 ديسمبر 2017، والذي يعود له الفضل في إكتشاف عملية التمثيل الضوئي للنباتات. من خلال إظهار أن الضوء ضروري لإتمام هذه العملية والتي تقوم بها النباتات الخضراء بإمتصاص ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى طاقة كيميائية وإطلاق الأكسجين.

قوقل يحتفل بميلاد "يان إينخنهاوسز"

وقد كرمت جوجل يان إينخنهاوسز  عالم النبات الهولندي الشهير من خلال شعارها المبتكر الذي يظهر على واجهة محرك البحث العملاق Google، والذي سيمكن المستخدم من خلال الضغط عليه بالبحث عن المواضيع المتعلقة به والإطلاع على إنجازاته الإكتشافية العظيمة للبشرية.

قوقل يحتفل بميلاد “يان إينخنهاوسز” مكتشف التمثيل الضوئي

 

جهاز يان إينخنهاوسز Jan Ingenhousz لتوليد الكهرباء الساكنة

ولد يان إينخنهاوسز في 8 ديسمبر من 1730 وبدأ حياته الوظيفية كطبيب بعد أن درس الطب في سن الـ 16 في جامعة لوفان وحصل على الدكتوراه في  1753، ودرس سنتين أخرى في جامعة  ليدن، وعاد عام  1755 إلى هولندا في بلدة “بريد”  ليبدأ ممارسة الطب العام،   وساعد على تحسين جهازا محسنا لتوليد كميات كبيره من الكهرباء الساكنة (1766) وجعل القياسات الكمية الاولي لتوصيل الحرارة في قضبان معدنيه (1789).

أهتم يان إينخنهاوسز بشكل خاص بـ”التطعيم ضد الجذري حيث حقن المئات من القرويين ضد الجدري بإستخدام فيروس حي غير معدل مأخود من الذين يعانون من حالات خفيفة في 1767، ليصبح ماهرا جداً في إدارة التطعميات، ليسافر في عام 1768 إلى فيينا لتطعيم عائلة الإمبراطورة في النمسا ماريا تيريزا ليعمل بعد ذلك طبيب شخصي لها.

في عام 1779 عاد إلى بريطانيا، ونشر نتائج دراسة بارعه حول الآثار الكيميائية الفسيولوجية للنباتات، والتجارب على الخضروات، واكتشاف القوة الكبيرة للنباتات في تنقيه الهواء المشترك في أشعه الشمس.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد