قمة السلام|.. شاهد بالفيديو الكلمة الافتتاحية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن الأحداث الجارية بقطاع غزة

انطلقت اليوم السبت 21 اكتوبر 2023 قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية، وذلك بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية لمناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والتصعيد الذي يحدث في المنطقة منذ إندلاع الحرب يوم 7 أكتوبر الماضي.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقمة السلام بالقاهرة _ المصدر: العربية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقمة السلام بالقاهرة _ المصدر: العربية

كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته الافتتاحية للقمة الدولية، أن الإنسانية في اختبار أمام ما يحدث من اعتداءات على المدنيين بقطاع غزة، حيث قال نصاً: “ندين بوضوح استهداف المدنيين المسالمين”، مشدداً على أن “تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث وخاصة على حساب مصر”، مطالبا بوضع “خارطة طريق تنهي المأساة الإنسانية بغزة وإحياء مسار السلام.. وخارطة الطريق يجب أن تبدأ بوقف إطلاق النار وصولا لإقامة دولة فلسطينية”.

كما تابع حديثه قائلاً: “نتابع بدهشة الصمت العالمي تجاه ممارسات العقاب الجماعي في غزة.. ندعو إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء في غزة”، كما أضاف أن مصر انخرطت في جهود كبيرة لتنسيق وصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين داخل قطاع غزة.

كما شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أن القصف الإسرائيلي المستمر للجانب الفلسطيني من معبر رفح أعاق وصول المساعدات، فلابد من ضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين داخل قطاع غزة بشكل مستدام وآمن.


كما أضاف أن عمليات التهجير للفلسطنين تعني بشكل واضح تصفية القضية الفلسطينية، كما أكد سيادته على أن الشعب الفلسطيني يرفض بشكل قطعي ذلك المخطط حتى ولو كان يعيش تحت الاحتلال، وقال نصاً: “حل القضية الفلسطينية الوحيد هو حصول الفلسطينيين على حقهم في تقرير مصيرهم.. ويجب إحياء الأفق السياسي لتنفيذ حل الدولتين وفقا لمقررات الشرعية الدولية”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد