قرار تاريخي: الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت على عضوية كاملة لدولة فلسطين

في تطور كبير حصلت اليوم الجمعة 10 مايو دولة فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، وقد لاقى هذا التصويت فرحة من الحاضرين، حيث صافح الحاضرون مندوب دولة فلسطين، وقاموا بتهنئتة، وقد أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتقديم طلب عضوية فلسطين لمجلس الأمن لإعادة النظر مرة أخرى، حيث استخدمت أمريكا حق الفيتو ضد قرار عضوية دولة فلسطين في أبريل الماضي.

عضوية كاملة لدولة فلسطين

عضوية كاملة لدولة فلسطين

بأغلبية 143 صوتا اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، أيضا يوصي القرار مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر في الطلب. كما يحدد بعض الطرق لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة في مؤتمرات دولية وجميع أجهزة الأمم المتحدة.
وكانت دولة الإمارات والتي ترأس المجموعة العربية خلال هذا الشهر، قد تقدمت بطلب عضوية فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقد صوت لصالح القرار 143 عضوا وعارضه 9 فيما امتنع 25 عن التصويت، وقد رأى بعض المحللين أن نتيجة التصويت تعد دلالة واضحة على قبول العالم لدولة فلسطين وتعاطفهم معها، حيث كان ممن وافقوا على عضوية فلسطين 14 دولة أوروبية منها فرنسا وإسبانيا وبلجيكا، وكان من الدول الرافضة دول تعترف أساسا بدولة فلسطين مثل تشيلي، مما يدل على أن رفضها الآن ماهو إلا نتيجة لضغوط سياسية من الولايات المتحدة وإسرائيل.

الجمعية العامة وليس مجلس الأمن

حيث أن قرارات الجمعية العامة هي ليست ملزمة للأسف، وهي تستلزم موافقة ثلثي الأعضاء فقط، ولا تستطيع أي دولة استخدام حق الفيتو ضدها، بينما قرارات مجلس الأمن ملزمة ولكن تستطيع الدول الخمس دائمة العضوية (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، إنجلترا، فرنسا) استخدام حق الفيتو لنقض القرار، وقد أوصت الجمعية العامة اليوم مجلس الأمن أن يعيد النظر ويقبل عضوية دولة فلسطين.

حق الشعب الفلسطيني

كانت فلسطين قبل هذا اليوم التاريخي، لها صفة العضو المراقب فقط بالأمم المتحدة، وقد حصلت على هذا الوضع بعد اعتماد قرار الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في نوفمبر 2012، حيث اعتمد القرار بتأييد 138 دولة ومعارضة 9 وامتنعت 41 دولة عن التصويت، كما أن قرار اليوم يعد اعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، بما في ذلك أن تكون له دولته المستقلة، من خلال حل الدولتين، وقد أدلى مندوب فلسطين حديثا مؤثرا يطالب فيه العالم بمساندة الحق والوقوف بجانب الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للظلم وتنتهك حقوقه ويسلب أرضه، بينما ألقى مندوب إسرائيل كلمة يحذر فيها الدول الأعضاء من الاعتراف بما أسماه دولة الإرهاب، وأن الاعتراف بفلسطين يعد انتهاكا للقانون الدولي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.