فيروس “ماربورغ”.. تهديد جديد قادم من أفريقيا وهذه أهم المعلومات عنه

أعلنت منظمة الصحة العالمية أول تفشي لفيروس “ماربورغ” في دولة غانا بغرب أفريقيا، وذلك بعد تسجيل أول حالتي وفاة بعد إصابتهم بالفيروس، وأثار هذا التهديد الجديد القادم من أفريقيا مخاوف منظمة الصحة العالمية، وذلك نظراً للأعراض الشديدة التي يسببها الفيروس، وكذلك بسبب ارتفاع نسبة الوفاة بين المصابين به، حيث تتراوح نسبة الوفاة من جراء الإصابة بفيروس “ماربورغ” من 24% إلى 88%، وسنحاول فيما يلي التعرف على أهم المعلومات المتاحة عن فيروس “ماربورغ” الذي يتشابه بشكل كبير مع فيروس “إيبولا” الذي شهد انتشاراً كبيراً في أفريقيا منذ عدة سنوات.

أول ظهور لفيروس ماربورغ لماذا أطلق عليه هذا الاسم

ظهر فيروس “ماربورغ” أول مرة عام 1967 بمركزين للأبحاث بمدينتي ماربورغ الألمانية التي أطلق على الفيروس أسمه بسببها، ومدينة بلغراد بجمهورية يوغسلافيا السابقة، وأرجع الباحثين تفشي الفيروس نتيجة أنشطة بحثية على نسانيس أفريقية خضراء تم جلبها من أوغندا.

بعدها تم حدوث تقشي في عدة بلدان إفريقية وهي (أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا).

طريقة العدوى بفيروس ماربورغ

بدء الانتقال الأول للفيروس من خلال خفافيش الفاكهة، ثم انتشر بعدها بالعدوى المباشرة بعد التعرض لسوائل المصابين، وتشمل هذه السوائل دم أو لعاب أو بول أول براز المريض، والتي تحتوي على تركيز كبير من الفيروس، وتزيد الإصابة بالعدوي بين مخالطي المصابين داخل المنازل أو المستشفيات، وخاصة في حالات تدهور المريض وزيادة ظهور أعراض المرض عليه.

هذا وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فترة حضانة الفيروس تتراوح بين 3 إلى 9 أيام، وترتفع نسبة الوفاة بشكل كبير في حالات التعرض للعدوى عن طريق استخدام الحقن الملوثة بالفيروس.

أهم الأعراض الخاصة بفيروس ماربورغ

تبدأ أعراض الإصابة بالفيروس على شكل صداع شديد، ثم وعكة صحية وأوجاع في جميع الجسم، يتبعها حمى شديدة تؤدي إلى وهن وضعف سريع للمصاب خلال اليومين الأول والثاني من الإصابة.

بعدها وفي خلال اليوم الثالث، يصاب المريض بإسهال حاد، وألم بالبطن وغثيان يمكن أن يستمر أسبوع كامل، ثم يحدث نزيف من اليوم الخامس إلى اليوم السابع، وتحدث الوفاة في العادة للحالات الشديدة خلال اليوم الثامن أو التاسع من ظهور الأعراض.

هل يوجد علاج أو لقاح للفيروس

للأسف لا يوجد علاج أو لقاح فعال للفيروس حتى الآن، وهذا ما يدعوا للقلق من مغبة انتشاره إذا وصل لمرحلة الجائحة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    تم تطوير الفيروس في المختبر يعزي هناك علاج للفيروس الا انا الحكام لقمع مضاهرات الشعوب لجات الي هذه الوسائل الشيطانية