رصد 11 سفينة صينية في محيط تايوان خلال 24 ساعة وتصاعد التوتر بين تايوان والصين

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية يوم الأربعاء عن رصد 11 سفينة صينية في محيط تايوان خلال فترة 24 ساعة، وهو عدد غير مسبوق منذ بداية العام.
ووفقًا للوزارة فقد تم رصد هذا العدد الكبير من السفن والطائرات الصينية خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث أرسلت الصين 15 طائرة عسكرية و11 سفينة حربية ومنطادًا حول جزيرة تايوان.
ووفقًا لوزارة الدفاع التايوانية فقد تم رصد 15 طائرة حربية صينية إضافية على الأقل منذ ذلك الحين.
ويُذكر أنه لم يتم رصد هذا العدد الكبير من السفن الصينية منذ بداية العام، حيث كان العدد الاعتيادي يتراوح بين 4 إلى 6 سفن صينية خلال فترة 24 ساعة وفقًا للبيانات الرسمية التايوانية.
وقد تزايد النشاط العسكري الصيني في المنطقة ويأتي ذلك في سياق التوتر المتصاعد بين تايوان والصين.
وفي ديسمبر الماضي فقد تم رصد 11 سفينة صينية في محيط تايوان قبل الانتخابات الرئاسية في يناير، التي أسفرت عن فوز (لاي تشينغ تي) الذي تعتبره الحكومة الصينية “انفصاليًا”.
وفي الأيام الأخيرة فقد تم اختراق المياه المحيطة بجزيرة كينمن بواسطة سفينة مراقبة بحرية صينية وأربع زوارق تابعة لخفر السواحل الصيني.
وقد تم التقاط هذه الوقائع بواسطة وزير شؤون المحيطات التايواني، كوان بي لينغ.
ويُشير هذا النشاط العسكري المتصاعد إلى تصاعد التوترات بين البلدين بعد حادث مميت وقع في البحر تورطت فيه سفينة تابعة لخفر السواحل التايوانية.
ففي 14 فبراير فقد انقلب قارب يقل أربعة صينيين قرب جزيرة كينمن أثناء مطاردة خفر السواحل التايواني، وقد توفي اثنان من أفراد الطاقم واحتُجز الراكبان الآخران اللذان تم إنقاذهما.

رصد 11 سفينة صينية في محيط تايوان خلال 24 ساعة وتصاعد التوتر بين تايوان والصين

تدريبات عسكرية للبحرية التايوانية الشهر الماضي

 

القارب الذي تعرض لحادث مميت قبالة تايوان في 14 فبراير
القارب الذي تعرض لحادث مميت قبالة تايوان في 14 فبراير


وقد اتهمت الصين السلطات التايوانية بالتستر على الحقيقة بشأن ملابسات هذا الحادث.
ومن جهته قال خفر السواحل التايواني بأن القارب الصيني كان يبحر بشكل متعرج و”فقد توازنه وانقلب” أثناء محاولته الهروب من سفينة الدورية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد