ردود فعل عالمية قوية جداً وخطيرة على فضيحة “وثائق بنما”

لقد أثار موضوع تسرب “وثائق بنما” العديد من التساؤولات حول العالم، عن تلك الشبكات الكبيرة والقوية من الفساد المنتشر في العديد من الدول العالمية، حتى الدول الأوروبية والمتقدمة، والتي على رأسها دولة الدب الروسي وغيرها من الدول الأخري، التي تورط إسمها في تلك الفضيحة المدوية التي هزت العالم كله.

وثائق بنما والعالم

وثائق بنما تفضح العديد من النجوم العالمية

روسيا ووثائق بنما

لقد كان للدب الروسي نصيب في تلك الفضيحة الكبري، حيث أظهرت وثائق بنما المسربة أن هناك مجموعة من الأشخاص المحيطين بالرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين، قد قاموا بتسريب مبلغ كبير من المال وصل إلى 2 مليار دولار خارج البلاد، ولكن لم يرد ذكر الرئيس بوتين في تلك الفضيحة المالية الكبري.

ومن جانبة قام الكرملين بالرد على كل تلك الأخبار التي إنتشرت كالنار في الهشيم خلال الساعات الماضية، حيث تم تكذيبها بشكل قاطع وكامل، وقيل أن الهدف منها شن هجوم على الكرملين وهو ما تنبأ به المتحدث الرسمي بإسم الكرملين في خلال الإسبوع الماضي.

الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”

لقد كان للإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، نصيب في فضيحة الوثائق المسربة من دولة بنما، حيث تجددت مجموعة من الإتهامات بعض الأعضاء داخل الإتحاد، بالتورط في بعض المشاكل والفساد المالي على نطاق واسع، وهو الأمر الذي يثير الريبة حول ما يحدث داخل الإتحاد بالفعل، خاصة بعد الفضية الأخيرة التي أطاحت بالرئيس السابق بلاتر.

نصيب دولة أيسلندا في التسريبات

لقد طالت وثائق بنما رئيس وزراء دولة أيسلندا، حيث تم إتهامة بالتورط في علاقات مشبوهة مع أحد الشركات الخارجية، وذلك عن طريق زوجتة، وهو الأمر الذي أثار الفضول عن حجم الفساد المتورط فيه رئيس الوزراء الأيسلندي، ولكن لم يتم الإعلان عن حجم الفساد بعد.

وقد أنكر رئيس الوزراء تلك الوثائق، وذلك عندما تم سؤاله في أحد البرامج التلفزيونية، وكان إنكاره عن طريق عدم الرد على السؤال ورفض إستكمال الحلقة بداعي أن السؤال ليس له أي معني.

رئيس دولة الأرجنتين

طالت وثائق بنما الرئيس الأرجنتيني الحالي، حيث تم إتهامة بإخفاء إدارتة لأحد الشركات في جزر البهاما، وذلك عندما قدم تقرير عن الأصول الخاصة به في عام 2008، وهو ما يعتبر فساد أخلاقي وربما مالي لدي هذا الشخص، وقد أكد المتحدث الرسمي بإسم الرئيس الأرجنتيني أن تلك الوثائق كاذبة ولا توجد أي علاقة بينه وبين تلك الشركة من قريب أو من بعيد.

ليونيل ميسي

تحدثت بعض الصحف الأسبانية عن تورط النجم الأرجنتيني الكبير ليونيل ميسي لاعب نادي برشلونة الأسباني وأحسن لاعب في العالم في تلك الفضيحة، حيث قيل أنه أعد طريقة للتهرب من الضرائب في أسبانيا عن طريق دولة بنما، وهو الأمر الذي نفاه من جانبة اللاعب بشكل قاطع، وإتخذ قرار برفع قضية على الصحف التي تناولت تلك الأخبار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد