رئيس الكونجرس الأميركي يعلن رفضه اتفاق مشروع قانون الحدود ومساعدات أوكرانيا

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يوم الأحد بأن اتفاق مشروع قانون جديد يربط بين تعزيز أمن الحدود وتقديم مساعدات لأوكرانيا (سيصل ميتاً) إلى مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون

جونسون قد أكد في منشوره على منصة إكس بأن المشروع القانوني أسوأ مما توقعوا ولن يحقق الهدف من إنهاء الأزمة الحدودية التي تسبب فيها الرئيس، ووعد بأنه إذا وصل المشروع إلى مجلس النواب فإنه سيكون ميتاً عند وصوله.

ويتضمن المشروع تمويلًا إجماليًا بقيمة 118.3 مليار دولار ويشمل 60 مليار دولار لدعم أوكرانيا التي تشهد حربًا، وهو ما يتوافق مع طلب البيت الأبيض بالإضافة إلى 14.1 مليار دولار من المساعدات الأمنية لإسرائيل وفقًا لملخص نشره رئيس لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ باتي موراي.

ويشمل المشروع أيضًا 20.2 مليار دولار لتعزيز أمن الحدود الأميركية، ويتضمن تعديلات على سياسات الهجرة التي وافق عليها المفاوضون الديمقراطيين والجمهوريين.

وبموجب المشروع سوف تمنح الرئيس جو بايدن صلاحية رفض طلبات اللجوء في حال تجاوز عدد حالات العبور 5000 أسبوعيًا وهذا حدث مرارًا في الأشهر القليلة الماضية.

وغير واضح حاليًا ما إذا كان المشروع الذي يتكون من 370 صفحة سيحصل على الأصوات اللازمة (60 صوتًا) للتصويت الإجرائي الأول في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 مقعد و يسيطر عليه الديمقراطيون، ومن المتوقع أن يُجرى التصويت على المشروع يوم الأربعاء على الأقل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد