حماس مستعدة للتوصل إلى “تسوية كاملة” بمبادلة الأسرى

في إعلانٍ هام أدلى به عضو المكتب السياسي في حركة “حماس”، السيد غازي حمد، جاء فيه أن الحركة مستعدة لتحقيق تقدم في ملف تبادل الأسرى بين الجانبين، حيث أعلنت استعدادها لإطلاق سراح 240 أسيرًا إسرائيليًا في مقابل الإفراج عن جميع المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

تم تسليط الضوء على هذا الإعلان في حديث السيد غازي حمد لمراسل شبكة NBC، مات برادلي، اليوم الجمعة. وأشار حمد إلى أن شروط “حماس” تتضمن الإفراج عن جميع السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية مقابل الإفراج عن 240 أسيرًا إسرائيليًا. وأكد أن الضحايا المدنيين في الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة كانوا نتيجة لـ “تعقيدات غير متوقعة على الأرض”.

وفي سياق متصل، أشار حمد إلى معاناة شعب غزة التي استمرت لسبعة عشر عامًا، مؤكدًا في الوقت نفسه حق الفلسطينيين القانوني في مواجهة الاحتلال. وأشار إلى ضرورة تراجع إسرائيل عن هجماتها على غزة كشرط أساسي لبدء أي مفاوضات بشأن تبادل الأسرى. وأضاف: “نتطلع إلى وقف العنف والقتل والمجازر ضد شعبنا، ومن ثم نستطيع التحدث عن قضايا الرهائن والأسرى وكل الملفات، ولكن يجب عليهم أن يتوقفوا أولا عن العدوان”.

وفقًا لتقارير الأمم المتحدة، تمتلك إسرائيل حاليًا نحو 5000 أسير فلسطيني، بما في ذلك 160 طفلًا، وتشير إلى أن حوالي 1100 من هؤلاء الأسرى اعتقلوا بدون تهم أو محاكمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد