حماس تقصف معبر كرم أبو سالم بالصواريخ ومقتل جنديين إسرائيليين وإصابات خطيرة وإعلان الطوارئ

أعلنت الحكومة الإسرائيلية يوم الأحد بأن جنديين إسرائيليين على الأقل قد قتلا وأصيب عدد آخر بجروح خطيرة جراء هجوم صاروخي شنته حركة حماس على معبر كرم أبو سالم في قطاع غزة.
وقد ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن حوالي 10 إلى 30 صاروخاً أطلقت باتجاه المعبر، مما أدى إلى إصابة العديد من الأشخاص ومقتل الجنديين.

حماس تقصف معبر كرم أبو سالم بالصواريخ ومقتل جنديين إسرائيليين وإصابات خطيرة وإعلان الطوارئ

مروحيات لنقل المصابين والجرحي بمعبر كرم أبو سالم

 


وقد أفاد موقع “حدشوت بزمان” الإسرائيلي بمقتل جنديين على الأقل وإصابة عدد آخر بحالة خطيرة نتيجة سقوط قذائف صاروخية أطلقتها حماس على منطقة كرم أبو سالم، وردًا على ذلك القصف فقد أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن تعليق مرور المساعدات الإنسانية عبر المعبر.
وقد أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الصواريخ أطلقت من منطقة رفح المجاورة لكرم أبو سالم، وقد صرح مجلس إشكول الإقليمي بوقوع الهجوم، حيث قال: “تم للتو إطلاق وابل من الصواريخ على منطقة كرم أبو سالم، وانفجرت عدة صواريخ في منطقة مفتوحة، وهناك إصابات في الموقع”.
ومن جانبه فقد أفاد موقع “إسرائيل حيوم” بوقوع عدة إصابات في صفوف الإسرائيليين بعد سقوط قذيفة هاون على معبر كرم أبو سالم في الجزء الجنوبي من القطاع الساحلي في غزة.
وعقب ذلك الهجوم فقد أعلنت حركة حماس مسؤوليتها عن الهجوم بقذائف الهاون على معبر كرم أبو سالم وقالت إنها استهدفت قاعدة للجيش الإسرائيلي.
وبينما تتواصل المحادثات في القاهرة بين وفد من حركة حماس والسلطات المصرية، حيث تهدف هذه المحادثات إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع وتبادل الأسرى مع إسرائيل، ويتم التحدث عن تحقيق تقدم في هذه العملية وفقًا للمصادر المصرية.

 

 

وقد قام وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بزيارة معبر كرم أبو سالم يوم الأربعاء.
ويعتبر هذا المعبر ممرًا هامًا لنقل المساعدات والبضائع إلى قطاع غزة.
وفي الوقت نفسه، لا يزال القصف المدفعي الإسرائيلي مستمرًا على القطاع.
وقد تم إغلاق معبر كرم أبو سالم بعد السابع من أكتوبر، عندما فرضت إسرائيل حصارًا شديدًا على قطاع غزة، ولكن تم إعادة فتحه في ديسمبر.
ويتم إدارة وتشغيل المعبر من قبل مديرية المعابر التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، وفقًا للموقع الإلكتروني للحكومة الإسرائيلية.
وتتولى شركات شحن خاصة المسؤولية عن إدارة الجانب الفلسطيني من المعبر ونقل البضائع، باستثناء الوقود الذي يتم نقله بواسطة موظفي السلطة الفلسطينية، وفقًا لتقارير إسرائيلية.
ويقع معبر كرم أبو سالم جنوب شرقي قطاع غزة، على بعد حوالي 4 كيلومترات غرب مدينة رفح، وهو نقطة تقاطع الحدود بين مصر وقطاع غزة وإسرائيل.

 

معبر كرم أبو سالم - أرشيفية
معبر كرم أبو سالم – أرشيفية


وقد تم تشغيل المعبر لأول مرة من قبل إسرائيل عام 2005 لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والبضائع إلى قطاع غزة.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد