توقف 16 مستشفى ونقص الإمدادات الطبية.. الصحة العالمية تدين الهجمات على المرافق الصحية بالسودان

أدانت منظمة الصحة العالمية بشدة الهجمات المبلغ عنها على الطواقم الطبية والمرافق الصحية وسيارات الإسعاف في السودان، والتي تسببت في مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين آخرين، علاوة على أن هذه الهجمات تحد من إمكانية الحصول على الرعاية الصحية المنقذة للحياة، ما يعرض مزيدا من الأرواح للخطر.

وقد تلقت المنظمة بلاغات وتقارير عن ضربات عسكرية ضد المرافق الصحية واختطاف سيارات الإسعاف في أثناء وجود المرضى والمسعفين بها، فضلا عن احتلال المنشآت الصحية، ما يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي والحق في الصحة.

وطالبت المنظمة في بيانها بوقف الهجمات على المنشآت الصحية على الفور، ويتعين على أطراف الصراع ضمان الوصول الأمن للمرضى والعاملين الصحيين وسيارات الإسعاف إلى المستشفيات في جميع الأوقات.

نقص الإمدادات

وتشير التقارير إلى توقف 16 مستشفى عن العمل، (منها 9 مستشفيات في الخرطوم) بسبب الهجمات و16 مستشفى في الخرطوم ولايات أخرى، منها ولايات دارفور، على وشك التوقف عن العمل بسبب نقص الإمدادات وإرهاق الطواقم الطبية. حيث تبلغ مستشفيات الخرطوم عن نقص في الدم ومعدات نقل الدم والسوائل الوريدية والإمدادات الطبية، كما يجري الإبلاغ عن نقص في المياه والكهرباء والوقود والغذاء للمرضى.

وتناشد منظمة الصحة العالمية تأمين تقديم الرعاية الصحية على الدوام، لاسيما في حالات الصراع التي تشتد فيها أهمية الحصول على الخدمات المنقذة للحياة.

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد