تفاصيل التصعيد الإيراني مع إسرائيل: إيران تحقق الأهداف وتهدد برد أكبر وإسرائيل تنفي

أكد الحرس الثوري الإيراني يوم الأحد بأنه تحققت أهداف الهجوم على إسرائيل بنجاح، فيما هدّد الجيش الإيراني بشن هجوم أكبر في حال ردت إسرائيل على الضربات التي وجّهتها لها في الليلة الماضية.
وقد صرّح رئيس الأركان الإيراني محمد باقري، بأن العملية العسكرية ضد إسرائيل كانت تحذيرية فقط ولم تستهدف أي مواقع اقتصادية، وتوعد بشن هجوم أكبر في حال ردت إسرائيل على الضربات التي وجّهتها لها في الليلة الماضية، وأشار إلى أن إيران قد بعثت برسالة تحذيرية إلى الولايات المتحدة عبر سويسرا، حيث حذّرت من استهداف قواعدها في حال دعمت واشنطن أي رد إسرائيلي.

تفاصيل التصعيد الإيراني مع إسرائيل: إيران تحقق الأهداف وتهدد برد أكبر وإسرائيل تنفي

صواريخ فوق إسرائيل

 

رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري
رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري


ومن جانبه فقد أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، بأن طهران قد اتخذت معادلة جديدة فيما يتعلق بإسرائيل، وهي الرد على أي اعتداء يأتي من جانبها مباشرة من الأراضي الإيرانية، وأضاف سلامي قائلاً: “على إسرائيل أن تتوقف عن سياساتها السابقة، وإذا قامت برد فإن ردنا سيكون أقوى وأشد”.

 

قائد الحرس الثوري حسين سلامي
قائد الحرس الثوري حسين سلامي


وقد أكد قائد الحرس الثوري الإيراني بأن صواريخ كروز قد تمكنت من اجتياز الدفاعات الدقيقة والحماية المعقدة التي نصبتها إسرائيل بمساعدة الولايات المتحدة في المجال الجوي العراقي والأردني وحتى سوريا، وهدّد بأن طهران سترد على أي هجوم إسرائيلي يستهدف مصالحها أو مسؤوليها أو مواطنيها.
وكان الحرس الثوري الإيراني قد حذّر الولايات المتحدة من دعمها أو المشاركة في أي عمل قد يضر بالمصالح الإيرانية، ووعد بالرد المتبادل والمتناسب على التهديدات الأميركية والإسرائيلية.

 

من الضربة الإيرانية
من الضربة الإيرانية

وفي مؤتمر صحفي فقد أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري، بأن إيران أطلقت أكثر من 300 قذيفة على إسرائيل خلال الليل، وتمكن الدفاعات الإسرائيلية من صدها بنسبة 99٪، وأشار إلى أن عددًا قليلاً جدًا من الصواريخ الباليستية الإيرانية قد تمكنت من اختراق الحدود وتسببت في أضرار طفيفة في قاعدة جوية، لكنها لم تؤثر على عملها.

 


وقد أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن إيران أطلقت 170 طائرة مسيرة وأكثر من 30 صاروخًا كروز، ولم يتمكن أيًا منها من اختراق الأراضي الإسرائيلية، وأضاف قائلاً: “تمكنت طائراتنا من اعتراض 25 صاروخًا أطلقته إيران خارج حدودنا”.

 


وقد أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن العديد من الصواريخ التي أطلقتها إيران تمت اعتراضها خارج الحدود الإسرائيلية، وأوضح أنه تم رصد سقوط عدد قليل من الصواريخ في قاعدة عسكرية في جنوب إسرائيل، مما تسبب في أضرار طفيفة في البنية التحتية.

 


ومن جانبها فقد هددت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة بأنه في حالة ارتكاب النظام الإسرائيلي أي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أشد قسوة بكثير، وحثت الولايات المتحدة على الابتعاد عن الأحداث، وأكدت أيضًا أن إيران تعتبر الأمر منتهيًا.

 


ومن جانبه فقد صرح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى التوتر مع إيران، ولكنها ستتخذ التدابير اللازمة لحماية قواتها ودعم الدفاع عن إسرائيل.
وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن استياءه الشديد من الهجوم الإيراني، وقال بأنه يشعر بقلق كبير بسبب التصعيد الخطير في المنطقة.

 


ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعًا اليوم الأحد بناءً على طلب إسرائيل لإدانة الهجوم الإيراني وتصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.
وقد تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث أكد بايدن أنه سيعقد اجتماعًا مع زعماء مجموعة السبع للتنسيق في الرد الدبلوماسي على ما وصفه بأنه هجوم إيراني صارخ.
وقد ألغى الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي حذر إيران يوم الجمعة من شن الهجوم، زيارته إلى ولاية ديلاوير للقاء مستشاري الأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض، ومن بينهم وزيرا الدفاع والخارجية. وتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل.

 


ويذكر أن تعرضت إسرائيل لهجوم مباشر من قبل إيران في الليلة الماضية، حيث استخدمت إيران عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ الكروز.
ويأتي هذا الهجوم بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني في هجوم تم بواسطة إسرائيل واستهدف مجمع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

 


ومن جانبها فقد أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن طهران استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية ردًا على “أعمال إسرائيل الشنيعة”، وأكدت الخارجية الإيرانية بأن إيران تمارس حقها الشرعي في الدفاع عن النفس من خلال الرد على إسرائيل، وأنها لن تتردد في اتخاذ مزيد من التدابير الدفاعية لحماية مصالحها في مواجهة أي عدوان.

 


وفي الوقت نفسه فقد ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” أن إيران استهدفت قاعدة جوية إسرائيلية في النقب، والتي انطلقت منها الهجمات على مجمع السفارة الإيرانية في العاصمة السورية.
وأضافت الوكالة بأن “قاعدة النقب الجوية، التي تعد أهم قاعدة جوية في إسرائيل، كانت هدف الصاروخ الناجح المعروف باسم خيبر”.
وقد كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، عن تحرك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل، وأشار هاغاري إلى أن تل أبيب تعمل عن كثب مع الدول المذكورة وأنه تم تحركهم في الليلة الماضية.

 


كما أكد أن الشراكة بين إسرائيل وهذه الدول كانت وثيقة دائمًا، ولكنها تجلت بشكل غير عادي في الليلة الماضية، وأضاف هاغاري أنه بالإضافة إلى الهجمات المنفذة من داخل إيران، تم تنفيذ عدة هجمات من العراق واليمن، ولكنها لم تتمكن من اختراق الأراضي الإسرائيلية.
وفيما يتعلق بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد أن إسرائيل ستحقق النصر بعد أن تصدت للصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه تم إحباط الهجوم الإيراني، وفي ختام التصريحات، قال نتنياهو على منصة إكس: “اعترضنا وتصدينا، معا سننتصر”.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد