تعليق استخدام أوكرانيا لممر نقل الحبوب بسبب المخاطر العسكرية

علقت أوكرانيا استخدام ممرها الجديد لنقل الحبوب عبر البحر الأسود بناءً على ما تعتبره مخاطر عسكرية وفقًا لشركة (بارفا إنفست) الاستشارية ومقرها في كييف. 

تعليق استخدام أوكرانيا لممر نقل الحبوب بسبب المخاطر العسكرية

وقد أعلنت الشركة عن تعليق حركة السفن مؤقتًا مشيرة إلى أن الحظر الحالي مستمر ومن المحتمل أن يتم تمديده، ولم يتسن حتى الآن الحصول على تعليق من المسؤولين الأوكرانيين بشأن هذا القرار.

ويأتي هذا القرار بعد تزايد التهديدات العسكرية التي تواجهها أوكرانيا حيث قدم الجيش الأوكراني طلبًا بتعليق حركة السفن لمدة يومين بناءً على تصاعد نشاط الطيران العسكري الروسي في المنطقة. 

وفي الأسبوع الماضي فقد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإجراء دوريات بحرية للطائرات الحربية الروسية المزودة بصواريخ كينجال في البحر الأسود.

ويذكر أن أوكرانيا فتحت ممرًا جديدًا لنقل الحبوب في أغسطس، وذلك بهدف تجاوز الحصار الفعلي الذي فرضته روسيا على الموانئ في البحر الأسود بعد الانسحاب من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر خلال الحرب. 

وقد أفاد مسؤول زراعي كبير بأن هذا الممر سيستخدم أيضًا لشحن الحبوب.

ووفقًا لمسؤولين أوكرانيين ومصادر في قطاع الشحن، فقد دخل أكثر من 40 سفينة شحن الممر حتى الآن، وتم تصدير 1.5 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية والزيوت النباتية من الموانئ البحرية الأوكرانية عبر هذا الممر. 

وقد أشار منتجون زراعيون أوكرانيون إلى أن الطريق الجديد قد يسمح بتصدير ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الغذاء شهريًا، مما يعوض تقريبًا تأثير قرار روسيا بالانسحاب من الاتفاق السابق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد