تدريبات بحرية مشتركة بين الصين وباكستان في بحر العرب بعد أيام من تدريبات روسيا وميانمار

تجري القوات البحرية الصينية والباكستانية تدريبات عسكرية مشتركة في بحر العرب استمرت لمدة أسبوع في خطوة تعزز التعاون العسكري بين البلدين.
وتأتي هذه التدريبات بعد أيام قليلة من تدريب الأسطول الروسي في المحيط الهادئ وميانمار على صد هجمات وتعتبر أول تدريب عسكري بحري يجريه البلدان في هذا السياق.

تدريبات بحرية مشتركة بين الصين وباكستان في بحر العرب بعد أيام من تدريبات روسيا وميانمار

وتتضمن التدريبات العسكرية بين الصين وباكستان عمليات مضادة للغواصات وتستمر حتى 17 نوفمبر.
وقد أعلنت صحيفة جيش التحرير الشعبي الصيني اليومية أنه سيتم إجراء دوريات بحرية مشتركة بين البلدين للمرة الأولى خلال هذه التدريبات.

في نفس السياق فقد قامت روسيا وميانمار بتدريبات عسكرية بحرية في بحر أندامان على الحافة الشمالية الشرقية للمحيط الهندي.
وقد وصفت هذه التدريبات بأنها أول تدريب عسكري بحري بين البلدين في التاريخ الحديث، وقد تضمنت التدريبات تدريب السفن الروسية على مكافحة الغواصات وشاركت فيها فرقاطة وطراد تابعين لبحرية ميانمار.

وتأتي هذه التدريبات في إطار جهود تعزيز العلاقات الأمنية بين الصين وباكستان، وروسيا وميانمار.
وفي هذا السياق فقد أجرى وزير الخارجية الأمريكي ووزير الدفاع محادثات مع نظرائهما الهنديين في نيودلهي.
وقد صدر بيان مشترك عبرت فيه الولايات المتحدة والهند عن قلقهما إزاء الحرب في أوكرانيا وتعهدتا بحماية منطقة المحيطين الهندي والهادئ كمنطقة حرة ومفتوحة.

وتعمل الهند جاهدة على الحفاظ على علاقتها طويلة الأمد مع روسيا بما في ذلك التعاون في مجال الدفاع حتى في ظل تعزيز علاقاتها بواشنطن باستمرار.

ومن المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي والرئيس الصيني في سان فرانسيسكو هذا الأسبوع ومن المحتمل أن تسعى الولايات المتحدة إلى إعادة بناء العلاقات العسكرية مع الصين.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد