تحطم طائرة مقاتلة أمريكية قبالة سواحل كوريا الجنوبية

أعلنت القوات المسلحة الأمريكية بأن طائرة حربية من طراز ( إف-16 ) قد تحطمت في مياه الساحل الغربي لكوريا الجنوبية صباح يوم الأربعاء، وقد أفادت التقارير بأن قائد الطائرة تمكن من النجاة بعد أن قفز منها بسلام.

طائرة حربية من طراز ( إف-16 )

وجاء في بيان صادر عن الجيش بأن الطائرة التي تتبع للجناح المقاتل الثامن قد واجهت حالة طارئة أثناء تحليقها فوق بحر الغرب وتحطمت حوالي الساعة 8:41 صباحاً بالتوقيت المحلي (23:41 توقيت جرينتش) في نفس اليوم.

وأشاد البيان بالتعاون الوثيق مع السلطات الكورية الجنوبية خلال عملية الإنقاذ، حيث تم إنقاذ الطيار بسلام وتم نقله إلى مرفق طبي لتقييم حالته.

وقد صرح العقيد (ماثيو سي غايتكي) قائد الجناح المقاتل الثامن في سلاح الجو الأمريكي قائلاً: ( نحن ممتنون جداً لقوات الإنقاذ في جمهورية كوريا ولجميع زملائنا في الفريق الذين ساهموا في إنجاح عملية الإنقاذ السريعة لطيارنا، وسوف نركز الآن على البحث عن الطائرة وانتشالها).

وقد أشار البيان إلى أنه لن يتم الكشف عن سبب الحادث حتى انتهاء التحقيقات الشاملة المتعلقة بالسلامة والحوادث، وبحسب وكالة فرانس برس فقد أبلغت خفر السواحل الكورية الجنوبية بأن الطائرة تحطمت بالقرب من جزيرة موكديوك قبالة الساحل الغربي لكوريا الجنوبية.

ويذكر أن هذا هو الحادث الثالث من نوعه الذي يتعرض فيه طائرة أمريكية من طراز (إف-16) للتحطم في كوريا الجنوبية منذ مايو 2023، فقد تحطمت طائرة من نفس الطراز في ديسمبر خلال تدريب روتيني وتم إنقاذ الطيار، وفي مايو من العام الماضي تحطمت طائرة أخرى أثناء تدريب روتيني وتمكن الطيار من النجاة بحياته.

 

 

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية حليفًا أمنيًا رئيسيًا لكوريا الجنوبية، حيث تنشر قواتها العسكرية بعدد يزيد عن 28,500 جندي في البلاد للمساعدة في حمايتها من تهديدات كوريا الشمالية المسلحة نوويًا.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد