تأجيل سداد قروض ب727 مليون دولار للإسرائيليين بسبب الحرب مع حماس

تم تأجيل سداد مبلغ يقدر بحوالي ثلاثة مليارات شيكل من القروض في إسرائيل خلال شهر أكتوبر وذلك نتيجة للحرب التي وقعت بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس الفلسطينية.
وهذا ما أفادت به بيانات رسمية صادرة عن هيئة الرقابة المصرفية التابعة للبنك المركزي.

تأجيل سداد قروض ب727 مليون دولار للإسرائيليين بسبب الحرب مع حماس

وقد أوضح بنك إسرائيل المركزي أنه تم تأجيل سداد أقساط حوالي 117 ألف قرض وتشمل هذه القروض بشكل رئيسي القروض العقارية والائتمانات الاستهلاكية الأخرى، وبلغت القيمة الإجمالية لهذه القروض حوالي 2.7 مليار شيكل (727 مليون دولار) خلال الشهر الماضي.

وقد أشار البنك إلى أن بيانات جمعت في نوفمبر أظهرت أن ثلث العملاء الذين قاموا بتأجيل سداد أقساط القروض كانوا من الأشخاص المتضررين مباشرة من الأضرار الناجمة عن الحرب.
وتشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يعيشون أو يمتلكون أعمالاً في مسافة أقل من 30 كيلومترًا من حدود قطاع غزة، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من منازلهم وجنود الاحتياط والأقارب المباشرين للقتلى أو المختطفين أو المفقودين خلال الحرب.

وفي أعقاب الهجمات التي شنتها حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر واندلاع الحرب بعدها، فقد  طلبت الهيئة المصرفية المعنية بالإشراف من البنوك تأجيل سداد القروض وتخفيف الرسوم على الأسر والشركات المتضررة من الصراع.

وقد أعرب أمير يارون محافظ بنك إسرائيل المركزي عن معارضته لخفض أسعار الفائدة على القروض قصيرة الأجل خلال فترة الحرب.
ولكنه أشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها البنوك كانت في إطار التيسير النقدي، حيث استهدفت تلك الإجراءات الأشخاص الذين يحتاجون إليها بشدة دون زيادة المخاطر في الأسواق المالية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد