بيان قمة الرياض بشأن هجمات غزة واستهداف المدنيين

أدانت منذ قليل قمة الرياض بين الدول الخليجية ورابطة الآسيان، جميع الهجمات التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي مستهدفاً المدنين في منطقة غزة، وحثت جميع الأطراف المعنية إلى ضرورة وقف إطلاق النار الدائم، مع ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنين في غزة.

قمة الرياض ورابطة الآسيان

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قمة الرياض - مصدر الصورة: عاجل السعودية

الإفراج عن الرهائن والمعتقلين المدنين دون شروط

كما دعت قمة الرياض في ختام أعمالها جميع أطراف النزاع إلى ضرورة حماية المدنين، مع ضرورة الامتناع عن استهدافهم، والتزام الجميع بالقانون الدولي الإنساني، مؤكدة على ضرورة الإفراج الفوري الغير مشروط عن المعتقلين والرهائن المدنين.

خيب المسجد الحرام يدعو للفلسطينين
غزاوي على المنبر خلال خطبة الجمعة بالمسجد الحرام

– إدانة جميع الهجمات ضد المدنيين ودعوة جميع الأطراف المعنية لوقف دائم لإطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية وإمدادات الإغاثة وغيرها من الضروريات والخدمات الأساسية بأعلى قدر من الفعالية والكفاءة بالإضافة إلى استعادة الكهرباء والماء والسماح بإيصال الوقود والغذاء والدواء دون عوائق إلى جميع أنحاء غزة.

– دعوة جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين والامتناع عن استهدافهم والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وخصوصا مبادئ وأحكام اتفاقية جنيف بشأن حماية المدنيين.

– الدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن والمعتقلين المدنيين وخاصة النساء والأطفال والمرضى وكبار السن.

– حث جميع الأطراف المعنية على العمل من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع وفقا لحل الدولتين على أساس حدود ما قبل الرابع من يونيو عام 1967، بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

– دعم مبادرة المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط بالتعاون مع مصر والأردن وحل النزاع بين إسرائيل وجيرانها وفقا للقانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

خطيب المسجد الحرام يدعو لإخواننا في فلسطين

من جانبه توجه الشيخ “فيصل غزاوي” خطيب المسجد الحرام بالدعاء إلى المولى عز وجل أن ينصر أبناء الشعب الفلسطيني، وأن يفرج همهم وكربهم، وأن يتقبل شهدائهم وأن يشفي مصابيهم في أسرع وقت.

وأضاف غزاوي خلال خطبة الجمعة بالمسجد الحرام أن يكتب لإخواننا في غزة النصرة والعزة والتمكين، قائلاً: «اللهم فرج همومهم واكشف كربهم، وعافي مبتلاهم وثبت أقدامهم.

يتابع العديد من المواطنين العرب والعالم أحداث غزة والتصعيد العسكري الذي يحدث فيها بواسطة جيش الاحتلال الإسرائيلي، والذي يستهدف المدنين مما أسفر عن العديد من الشهداء والمصابين أكثرهم من النساء والأطفال، لذا يجب على جميع الدول التدخل العاجل خلال هذه الفترة لوقف إطلاق النار بين الطرفين، وحل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً من أجل استقرار المنطقة خلال الفترة القادمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد