بعد ساعات من الغارة الجوية على المدارس القادة العرب يضغطون على بلينكن من أجل وقف إطلاق النار في غزة

حثّ الزعماء العرب علانية وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم السبت على ضمان وقف فوري لإطلاق النار في غزة بعد ساعات من إعلان الفلسطينيين أن غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل 15 شخصا على الأقل في مدرسة تديرها الأمم المتحدة، تستخدم كمأوى، وفي نقاش مفتوح نادر للخلاف، تراجع كبير الدبلوماسيين الأمريكيين خلال المؤتمر الصحفي عقده إلى جانب نظيريه الأردني والمصري، قائلا إن وقف إطلاق النار لن يؤدي إلا إلى السماح لحماس بإعادة تجميع صفوفها وشن المزيد من الهجمات على إسرائيل، بحسب رويترز.

بلينكن بوزراء خارجية السعودية وقطر والإمارات ومصر والأردن في عمان السبت 4 نوفمبر 2023

وكان التقى بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة، بوزراء خارجية السعودية وقطر والإمارات ومصر والأردن في عمان بعد أربعة أسابيع من اقتحام مقاتلي حماس الحدود إلى إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص واحتجاز أكثر من 240 رهينة، ومنذ ذلك الحين قصفت إسرائيل قطاع غزة من الجو وفرضت حصارًا وشنت هجومًا بريًا مما أثار قلقا عالميًا بشأن الأوضاع الإنسانية في القطاع وقال مسؤولو الصحة في غزة يوم السبت إن أكثر من 9488 فلسطينيا قتلوا.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في المؤتمر الصحفي “علينا الآن أن نتأكد من توقف هذه الحرب“، فيما قال بلينكن إن الجميع متفقون على الحاجة إلى السلام وأن الوضع الراهن في غزة لن يستمر، لكنه أقر بوجود خلافات بين واشنطن، التي دعت فقط إلى وقف مؤقت لإيصال المساعدات إلى غزة، وحلفائها.

وقال بلينكن في ثاني زيارة له للمنطقة منذ أن اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس “وقف إطلاق النار الآن سيترك حماس في مكانها ببساطة وقادرة على إعادة تنظيم صفوفها وتكرار ما فعلته في السابع من أكتوبر”لا أحد منا سيقبل ذلك”.

انتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في المؤتمر الصحفي في عمان

وفي وقت سابق من يوم السبت، قال شهود فلسطينيون إن إسرائيل قصفت مدرسة الفاخورة في جباليا، حيث يعيش آلاف الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، في الصباح، وقال الجيش الإسرائيلي إنه وفقا لتحقيق أولي فإنه لم يستهدف الموقع “لكن الانفجار ربما كان نتيجة نيران جيش الدفاع الإسرائيلي التي استهدفت هدفا آخر، وملابسات الحادث قيد المراجعة“.

وقالت جولييت توما، مديرة الاتصالات في وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن المدرسة التي تديرها الأمم المتحدة، والواقعة في منطقة مدينة غزة، تعرضت للقصف، وقالت  توما عبر الهاتف: “أصابت غارة واحدة على الأقل ساحة المدرسة حيث توجد خيام للعائلات النازحة، وضربت غارة أخرى داخل المدرسة حيث كانت النساء يخبزن الخبز”.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن هجومًا صاروخيًا إسرائيليًا آخر أدى إلى مقتل امرأتين على باب مستشفى ناصر للأطفال، وأضافت أن عدة أشخاص آخرين أصيبوا، ولم يصدر رد إسرائيلي فوري على هذا التقرير.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد