بالفيديو: احتجاجات مؤيدة لفلسطين أثناء لحظة تخرج في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة

أعاق مجموعة من المحتجين المؤيدين للفلسطينيين حفل تخرج في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة لفترة وجيزة يوم السبت، في حين اشتبك متظاهرون آخرون مع الشرطة في جامعة فرجينيا.
وتأتي هذه الأحداث في الوقت الذي تعاني فيه الجامعات الأميركية من احتمالية مزيد من الاضطرابات خلال احتفالات التخرج.
وقد تجمع العديد من الطلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة و نصبوا خيامًا في ساحات العديد من الجامعات للتعبير عن احتجاجهم على الحرب المستمرة في غزة منذ أشهر، وللمطالبة بجهود أكثر من الرئيس جو بايدن الذي يدعم إسرائيل لوقف العنف في المنطقة، كما يطالبون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة.
وقد تم تداول مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر عشرات الطلاب وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية التقليدية وقبعات التخرج، ويرفعون الأعلام الفلسطينية أثناء مشاركتهم في المسيرة في ممر استاد ميشيغان في آن أربور.
وقد تابع الحفل شرطة الحرم الجامعي ورافقت المتظاهرين إلى الجزء الخلفي من الاستاد، ولكن لم يتم اعتقال أي شخص وفقًا لكولين ماستوني، المتحدثة باسم الجامعة.
وفي بيانها فقد صرحت ماستوني قائلة: “لقد شهدت احتفالات التخرج في جامعة ميشيغان مثل هذه الاحتجاجات السلمية منذ عقود، نحن ندعم حرية الرأي والتعبير في الجامعة، ويسعد قادة الجامعة بأن حفل التخرج اليوم كان لحظة فخر وانتصار”.

بالفيديو: احتجاجات مؤيدة لفلسطين أثناء لحظة تخرج في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة

من مقطع الفيديو

 

 

 

وتشهد الجامعات الأمريكية احتجاجات بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع وقد امتدت الاحتجاجات في كثير من دول العام وبالأخص الدول الغربية.

 

احتجاجات جامعة لوزان بسويسرا
احتجاجات جامعة لوزان بسويسرا


وقد اتخذت بعض الجامعات، مثل جامعة كولومبيا في نيويورك، إجراءات تقضي بتدخل الشرطة لقمع الاحتجاجات التي تشهدها، وشهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل حدوث توترات قصيرة يوم السبت.
وقد تم توثيق مقطع فيديو يظهر ضباط شرطة مكافحة الشغب وهم يتحركون في مخيم للمتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في جامعة فرجينيا، حيث قاموا بربط بعض المتظاهرين بقيود بلاستيكية وجرهم عبر المروج، وإلى الآن تم اعتقال أكثر من 2000 متظاهر من جامعات في مختلف أنحاء البلاد.
وعلى صعيد آخر فقد قامت جامعة ميشيغان بتغيير بروتوكولاتها الأمنية لحفلات التخرج، حيث أعلنت الجامعة الأسبوع الماضي أنها قامت بتدريب متطوعين من العاملين في الجامعة على كيفية التعامل مع الاضطرابات وتهدئتها، وذلك بدلاً من مهامهم المعتادة في توجيه الضيوف في الحرم الجامعي ومساعدتهم في الوصول إلى مقاعدهم.
وتنظم الاحتجاجات المناهضة للحرب كرد فعل على الهجوم الإسرائيلي العدواني على غزة الذي بدأ بعد هجوم من قبل حماس في السابع من أكتوبر، والذي أدى لاستشهاد أكثر من 34 ألف شخص أغلبيتهم من الأطفال والنساء وفقًا للسلطات الصحية في غزة، وتسببت في تدمير الكثير من المناطق في القطاع الفلسطيني.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد