انتشال الصندوقين الأسودين من طائرة روسية عسكرية تحمل أسري أوكرانيين

تمكنت خدمات الإنقاذ من انتشال الصندوقين الأسودين من طائرة نقل عسكرية تحطمت في منطقة بيلغورود بالقرب من الحدود بين روسيا وأوكرانيا وفقًا لوكالة الإعلام الروسية، وتأتي هذه الأحداث في سياق التوترات المستمرة بين البلدين.

انتشال الصندوقين الأسودين من طائرة روسية عسكرية تحمل أسري أوكرانيين

وتزعم روسيا بأن الطائرة قد تعرضت للقصف من قبل أوكرانيا، معتبرةً أنها كانت تقل أسرى أوكرانيين لتبادلهم بأسرى روس، ومن جانبها لم تؤكد أو تنفي أوكرانيا بعد مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة.

وقد وقع الحادث يوم الأربعاء حيث تحطمت طائرة نقل عسكرية روسية من طراز (إيل 76) في مقاطعة بيلغورود الروسية.
وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان بأن الطائرة كانت تقوم برحلة مجدولة وعلى متنها 65 جنديًا من القوات المسلحة الأوكرانية تم أسرهم، إضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 6 أفراد و3 مرافقين.

وقد أكدت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إرسال فريق تحقيق وفرق الطوارئ إلى موقع الحادث للتحقيق في أسباب الكارثة.

 

أثناء تحطم الطائرة العسكرية
أثناء تحطم الطائرة العسكرية

 

ويعقد مجلس الأمن الدولي يوم الخميس جلسة طارئة بناء على طلب موسكو بعد اتهامها أوكرانيا بإسقاط طائرة نقل عسكرية روسية.

ويأتي ذلك فيما أعلنت كييف بأنها لا تملك حاليا أي معلومات موثوقة بشأن ما حدث للطائرة العسكرية الروسية، والتي أدى إسقاطُها إلى مقتل جميع من كانوا على متنها.

وقد دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إجراء تحقيق دولي في سقوط الطائرة العسكرية الروسية التي قالت موسكو أنها كانت تنقل أسرى حرب أوكرانيين تمهيدا لعملية تبادل.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي: (أنه من الواضح بأن الروس يتلاعبون بحياة السجناء الأوكرانيين ومشاعر ذويهم وعواطف المجتمع الأوكراني).

وأضاف قائلا: (إنه يجب إثبات كل الحقائق قدر الإمكان، على اعتبار أن إسقاط الطائرة تم على الأراضي الروسية الواقعة خارج سيطرة القوات الأوكرانية).

وقالت الاستخبارات الأوكرانية أمس الأربعاء في بيان (كان من المفترض أن تجري عملية تبادل للسجناء الأربعاء، لكن موسكو لم تبلغها بأي خطط لنقل أي جنود أسرى في منطقة بيلغورود حيث أُسقطت الطائرة).

وأضافت الاستخبارات الأوكرانية: (لم يتم إبلاغ أوكرانيا بعدد المركبات أو الطرق التي سوف تسلكها أو سبل تسليم السجناء).

وأوضحت الاستخبارات الأوكرانية أنه (من المعروف أنه يتم تسليم الأسرى جوا أو عبر سكك الحديد والطرقات، وقد يشير ذلك إلى أفعال متعمّدة من روسيا هدفها تعريض حياة وسلامة الأسرى للخطر).

من موقع تحطم الطائرة الروسية العسكرية
من موقع تحطم الطائرة الروسية العسكرية

 

وبحسب وزارة الدفاع الروسية فقد كان الجيش الأوكراني على دراية تامة بأن الروس ينقلون أسرى حرب بالطائرة من بيلغورود إلى نقطة تلاقي عند الحدود.

وقد أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الأوكرانيين أطلقوا من منطقة خاركيف (شمال شرق أوكرانيا) (صاروخين من منظومة دفاع جوّية) لإسقاط طائرة النقل العسكرية من طراز (آي ال 76) واتهام روسيا لاحقا بارتكاب هذا العمل.

ويذكر أنه غالبا ما تتعرّض منطقة بيلغورود لضربات بصواريخ ومسيّرات أوكرانية نظرًا لقربها من الحدود، وتواصل روسيا من جهتها قصفها لأوكرانيا منذ إطلاق عمليتها العسكرية في فبراير 2022.

وخلال الإحاطة الإعلامية اليومية فقد تعهّد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف بالكشف عن ملابسات الحادثة.

 

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد