المخابرات الإسرائيلية تتهم قطر بتمويل الذراع العسكري لحماس

كشفت تقارير صحفية قامت نشرتها صحيفة “Y net” الإسرائيلية، تتهم فيها دولة قطر بتمويل الجناح العسكري في حركة حماس بواسطة بعض رجال الحكومة ورجال الأعمال القطريين، جاء ذلك خلال التغريدة التي نشرتها الجريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي إكس.

نيتنياهو- أمير قطر- يحيى السنوار- المصدر: صحيفة y net عبر إكس

وأوضحت التقارير أنه في السنوات الأخيرة، وبالتوازي مع استمرار تحويل الأموال من قطر إلى غزة، تلقت المخابرات الإسرائيلية دلائل على أن مسؤولين قطريين كبار قد قاموا بمساعدة الذراع العسكرية لحماس، وأشارت الصحيفة أن إسرائيل اتخذت بعض الخطوات لمنع إيصال هذا التمويل، لكنها في النهاية وافقت على تحويل الأموال.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية أنها استندت في هذه التقارير إلى التقارير التي نشرها فريق ‘نيويورك تايمز’ بعد عدد من اللقاءات مع كبار المسؤولين القطريين والإسرائيليين والأمريكيين وأجهزة المخابرات والأمن في عدد من الدول الأخرى في الشرق الأوسط، في محاولة لفهم ما حدث خلف الكواليس للحادثة المعروفة باسم ‘فضيحة التمويل القطري لحماس’.

وأوضحت التقارير أن تلك اللقاءات كانت سرية وعلى الرغم من ذلك كانت منتشرة في آلاف المنشورات والتقارير التلفزيونية حول العالم، ربما لأن قطر لم تؤمن حقًا بفضيلة العطاء السري، بالإضافة إلى وجود مكتب حماس في الدوحة واستضافتهم لكبار المسؤولين في حركة حماس، والذي ربما يتم إغلاقه عندما يتم استعادة المخطوفين، وانتهاء الحرب في غزة.

وأضافت صحيفة “Y net” أن القطريون هم حكومة ماكرة وغريبة ترى في الرشوة أداة مشروعة في السياسة الخارجية، وقد تورطوا بالفعل عدة مرات في تمويل عدد من الجماعات الإسلامية، في حين أن هذا الموضوع أصبح على مرئ ومسمع من الدول وأمام أعين الجميع.

ومن الجدير بالذكر وعلى رغم الاتهامات التي وجهتها هذه التقارير إلى دولة قطر بخصوص تمويل الجناح العسكري لحركة حماس، إلا أنه لا أحد ينكر الدور الكبير الذي قامت به دولة قطر وجمهورية مصر العربية في صفقة تبادل الأسرى بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، واتفاق الهدنة الذي تم بين الطرفين منذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

في حين ذكرت صحيفة “Y net” الإسرائيلية أن قطر أكدت أن أموال المساعدات القطرية سوف تستمر في الوصول إلى غزة، ولن تتوقف دولة قطر عن دعم فلسطين، وذلك بحسب التصريح الذي أدلى بيه وزير الخارجية القطري لشبكة CNN.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    وامريكا بتمول اسرائيل