اسبانية تبيع الشمس والمحكمة تؤيدها

 بعد أن منع موقع “إي باي” الشهير اعلانها، حصلت ماريا دوران الاسبانية على حق مقاضاة الموقع وتحويل القضية إلى أروقة المحاكم.

 وكان موقع “إي باي” قد منع السيدة الاسبانية ذات الـ 54 عاماً من بيع بقع شمسية بالمزاد العلني على الموقع.

 وذلك عندما زعمت دوران، ملكيتها لجزء من الشمس منذ العام 2010 وهددت بأنها قد تجبر مستخدمي الطاقة الشمسية على دفع فواتير لها بحكم تلك الملكية.

كانت دوران قد سجلت ملكيتها للشمس لدى كاتب العدل أو الشهر العقاري في إسبانيا، قبل أن تقرر بيع ما أطلقت عليه ” البقع الشمسية” وسجلت حساباً لها على موقع “إي باي” حيث عرضت بقع مساحتها متر مربع مقابل واحد يورو للبقعة الشمسية الواحدة.

إلا أنه بعد عامين، قام “إي باي” بسحب عروض “مالكة الشمس” لقائمة البقع المعروضة للبيع على الشمس، وقال إن تلك العروض تنتهك سياسة الموقع في بيع البضائع المحسوسة والملموسة، كما قام بإغلاق حسابها.

مما دفع دوران للتهديد بمقاضاة الموقع الشهير والمتخصص في البيع على الإنترنت، إلى أن اعترفت محكمة إسبانية بأحقيتها بالدعوة القضائية والتي من المنتظر أن تبدأ الشهر المقبل.

وقد رفضت دوران التي تنتمي إلى مدينة فيغو بمقاطعة غاليثيا، محاولة موقع إي باي لتسوية القضية خارج المحكمة، كما واصلت بيع بقع شمسية على موقعها الإلكتروني الخاص بها.

وقالت إنه بالرغم من أن هناك اتفاقاً دولياً يقول إنه لا يحق لأي دولة أن تزعم ملكيتها لأي كوكب أو نجم أو للشمس، فإنها تعتبر نفسها شخصاً، وبالتالي فهي ليست ملتزمة بالاتفاقية الدولية.

جدير بالذكر أن الدعوى تطالب فيها المرأة بمبلغ يصل إلى 7500 جنيه استرليني لدفعات قالت إنها لم تتسلمها، بحسب الخبر الذي نشر على موقع سكاي نيوز البريطاني.

المحكمة تدعم قرار السيدة التي قررت أن تبيع الشمس

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد