المتحدث باسم البيت الأبيض يعرب عن تفاؤله بشأن وقف إطلاق النار ويرسل رسائل للاحتلال

رغم تطورات الحرب ودخول الاحتلال الإسرائيلي رفح بالدبابات اليوم، ورفع أعلامه على محور فيلادلفيا بجوار معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مازال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي متفائلا بشأن وقف إطلاق النار والتوصل لاتفاق قريبا، رغم تصريحات نتنياهو اليوم عن أن عملية رفح مهمة حدا.

المتحدث باسم البيت الأبيض

جون كيربي

3 رسائل من كيربي

حيث تحدث بعض المحللون السياسيون أن كيربي أراد أن يوصل ثلاث رسائل للحكومة الإسرائيلية وهي:

  • ضرورة فتح معبر كرم أبو سالم لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث كان ذلك محور حديث بايدن مع نتنياهو في المكالمة الهاتفية أمس.
  • التعديلات التي أحدثت في صفقة التبادل مقبولة بالنسبة للإدارة الأمريكية وكانت في حضور مدير الCIA وعلى إسرائيل سرعة الرد والقبول على المقترح الذي وافقت عليه حماس.
  • كما أكد كيربي أن العمليات محدودة في رفح ونتابع عن كثب، لإعلان رفضه لتوسيع العملية العسكرية في رفح.

ضرورة التوصل لاتفاق

بينما ينتظر العالم أجمع وقف إطلاق النار في غزة، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن مهمة الوفد الإسرائيلي الذي سافر إلى القاهرة اليوم، أن يرى أن المقترح الذي وافقت عليه حماس يلبي الطلبات الإسرائيلية أم لا، في محاولات من المراوغة والتناقض، بينما صرح القيادي في حركة حماس “أسامة حمدان” اليوم أن على الولايات المتحدة تحمل مسئولياتها والضغط على إسرائيل لقبول الصفقة، فقد كان بايدن دائما يتهم حركة حماس أنها السبب في تعطيل الوصول إلى صفقة التبادل، بينما وافقت الحركة أمس على مقترح يراه جميع الوسطاء بأنه مقبول، والاحتلال من يراوغ.

تعليق البنتاجون بشأن عملية رفح

كان تصريح وزارة الدفاع الأمريكية اليوم، أن البنتاجون لا يدعم عملية عسكرية واسعة في رفح بل عملية محدودة، بمعنى رفض أمريكي لعمليات إبادة أو تهجير للسكان، بينما لا يبدو موقف الاحتلال الإسرائيلي واضحا بعد شن عدة غارات في رفح، ورفع الأعلام على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، هل ستتحدى الحكومة الإسرائيلية الولايات المتحدة؟، حيث صرح نتنياهو من قبل أن رئيس الوزراء القوي يستطيع أن يخالف أمريكا، أم هي عملية بسيطة لحفظ ماء الوجه والقيام ببعض الاستعراض لإيهام الشعب الإسرائيلي بالنصر قبل قبول التفاوض؟.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد