الصين تعزز الإصلاحات الداخلية وتوسّع مناطق التجارة الحرة لجذب الاستثمار الأجنبي

قال لي تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) يوم الأحد إن الصين تعتزم مواصلة تعميق الإصلاحات الداخلية وتوسيع مناطق التجارة الحرة، بالإضافة إلى تسهيل وصول الاستثمار الأجنبي إلى الأسواق الصينية.
وقد جاءت تصريحاته خلال خطاب ألقاه في افتتاح الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي للاستيراد الذي يُعقد في مدينة شنغهاي.

الصين تعزز الإصلاحات الداخلية وتوسّع مناطق التجارة الحرة لجذب الاستثمار الأجنبي

ويعقد هذه المعرض سنويًا في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر، وتم إطلاقه عام 2018 بمبادرة من الرئيس شي جين بنغ لتعزيز صورة الصين كدولة مؤيدة للتجارة الحرة.

وقد أظهرت البيانات الرسمية أن الاقتصاد الصيني نما بمعدل سنوي قدره 4.9٪ في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، متجاوزاً توقعات المحللين البالغة نحو 4.5٪، ومع ذلك فإن هذا المعدل كان أبطأ بكثير من معدل النمو السنوي البالغ 6.3٪ الذي سجل في الربع السابق.

وتشارك أكثر من 200 شركة أسترالية في معرض شنغهاي هذا العام، ويحضره أنتوني ألبانيز رئيس الوزراء الأسترالي الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الصين.

وقد أعرب لي تشيانغ عن التزام الصين بتعميق الإصلاحات في القطاعات المحلية وبناء المزيد من المنصات المفتوحة ذات المستوى العالي، وتوسيع مناطق التجارة الحرة ذات المستوى العالي.
كما أعرب عن النية النشطة للصين في الانضمام إلى اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ (سي بي تي بي بي) واتفاقية شراكة الاقتصاد الرقمي (ديبا) والتفاوض لإبرام المزيد من اتفاقيات التجارة الحرة ذات المستوى العالي.

ويُعد اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ صفقة تجارية رئيسية تم الاتفاق عليها في عام 2018 بين 11 دولة تطل على المحيط الهادئ.
وتتطلب هذه الاتفاقية من الأعضاء إلغاء أو تخفيض التعريفات الجمركية، وفتح أسواقهم للخدمات والاستثمار وحماية حقوق الملكية والشركات الأجنبية.

وفي هذا السياق فقد أكد لي تشيانغ أن الصين ستعمل على تيسير وصول الاستثمارات الأجنبية إلى أسواقها، وحماية الحقوق القانونية ومصالح الشركات الأجنبية في الصين وذلك بهدف خلق بيئة تجارية قانونية ودولية وموجهة نحو السوق.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    يحمي الأرض ويقتل سكنها ويقتل الاطفال و النساء
    حسبنا الله ونعم والوكيل