الصين تحذر من تصاعد العنف في الشرق الأوسط بعد هجوم الأردن

أطلقت الصين تحذيرًا بشأن إمكانية حدوث (دوامة انتقام) في الشرق الأوسط في أعقاب تهديد الولايات المتحدة بالرد على هجوم بطائرة مسيرة أودى بحياة ثلاثة عسكريين أميركيين وأصاب 34 آخرين في قاعدة في الأردن، وقد اتهمت الولايات المتحدة فصائل مدعومة من إيران بالتورط في التخطيط للهجوم.

جندي أمريكي

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أميركيون في المنطقة منذ بداية الحرب في قطاع غزة قبل أربعة أشهر تقريبًا.
وقد أثار هذا الهجوم مخاوف من تصعيد أكبر في النزاع وفقًا لوكالة فرانس برس.

ومن جانبها فقد أكدت إيران أنها ليس لها أي علاقة بالهجوم ونفت الاتهامات الأميركية بدعم الفصائل التي تقف وراء الهجوم الذي وقع يوم الأحد على قاعدة حدودية في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية.
وقد صرحت الصين يوم الثلاثاء بأنها تلقت تقارير عن سقوط ضحايا جراء الهجوم على القاعدة العسكرية الأميركية، وأعربت عن أملها في أن تظل جميع الأطراف المعنية هادئة وتحتفظ بالهدوء لتجنب تصعيد النزاع والتوتر في المنطقة.

وقد أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين، بأن بلاده تلقت أيضًا تأكيدًا من إيران بأنها لم تكن لها أي دور في الهجوم.
وأضاف بأنه يجب على جميع الأطراف المعنية الحفاظ على ضبط النفس وتجنب الوقوع في دوامة الانتقام وتفادي المزيد من التصعيد والتوتر الإقليمي.
وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إلى أن الوضع في الشرق الأوسط حاليًا معقد وحساس للغاية.

ومن جانبه فقد أوضح جون كيربي، المتحدث باسم المجلس الأمن القومي الأميركي للصحفيين يوم الاثنين بأن الولايات المتحدة لا تسعى لحرب مع إيران، وأضاف بأن الهجوم يشكل تصعيدًا ويستدعي رد فعل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد