الصين تتيح الوصول المجاني للسلع المستوردة من الدول الأفريقية

أعلنت وزارة المالية الصينية يوم الأربعاء أن الصين ستسمح لنسبة 98 في المئة من السلع المستوردة من ست دول أفريقية بالوصول إلى سوقها الاستهلاكية دون فرض رسوم جمركية.
ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود الصين لتوسيع تأثيرها الاقتصادي في القارة الأفريقية حيث تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

الصين تتيح الوصول المجاني للسلع المستوردة من الدول الأفريقية

ووفقًا للبيان الصادر عن وزارة المالية الصينية ستتمكن أنجولا وزامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر ومالي وموريتانيا اعتبارًا من 25 ديسمبر من تصدير منتجاتها إلى الصين دون دفع رسوم جمركية على أكثر من ثمانية آلاف سلعة مختلفة.

وقد شهد حجم التجارة بين الصين والقارة الأفريقية نموًا بنسبة 7.4 في المئة على أساس سنوي خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 وذلك وفقًا للبيانات التي نشرتها الهيئة العامة للجمارك الصينية في أغسطس الماضي.

وقد أفاد بيان الجمارك آنذاك بأن حجم التبادل التجاري بين الصين والقارة الأفريقية بلغ 1.14 تريليون يوان (160 مليار دولار) خلال الفترة المذكورة.

وتواصل الصين تعزيز مكانتها كأكبر شريك تجاري للقارة الأفريقية على مدى العقد الماضي وذلك وفقًا للبيانات المقدمة من الجمارك ومنظمة التجارة العالمية.

وبلغ إجمالي التجارة الثنائية بين الصين والقارة الأفريقية 1.87 تريليون يوان (263.3 مليار دولار) في عام 2022 بزيادة قدرها 14.8 في المئة على أساس سنوي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد