إغلاق السفارة الأفغانية في الهند وهروب الدبلوماسيين إلى أوروبا والولايات المتحدة

أصدرت السفارة الأفغانية في نيودلهي بيانًا يوم الأحد أعلنت فيه إنهاء نشاطها في الهند بعد أكثر من عامين من عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان.

إغلاق السفارة الأفغانية في الهند وهروب الدبلوماسيين إلى أوروبا والولايات المتحدة

وجاء في البيان الذي نُشر على منصة إكس أن السفارة الأفغانية في نيودلهي أعربت عن حزنها وأسفها بعد اعلان قرارها بوقف عملياتها فورًا.

وترفض الهند الاعتراف بحكومة طالبان التي عادت إلى السلطة في أفغانستان في عام 2021، وكانت الهند قد سمحت للسفارة الأفغانية بمواصلة نشاطها تحت رعاية السفير والفريق الذي عينته الحكومة الأفغانية السابقة بقيادة أشرف غني والذي هرب من البلاد عندما انسحبت القوات الأميركية.

ووفقًا للبيان الصادر عن السفارة أصبح العمل أصعب مع مرور الوقت خاصة بسبب تقليص عدد الموظفين والموارد بما في ذلك عدم توفر الدعم الكافي والمناسب لتجديد تأشيرات الدبلوماسيين.

يأتي إعلان السفارة عن إغلاقها بعد تقارير تفيد بأن السفير وكبار الدبلوماسيين الآخرين غادروا الهند في الأشهر الأخيرة في ظل صراع داخلي بين الذين بقوا في نيودلهي.
في سياق أخر أفاد ثلاثة مسؤولين بالسفارة الأفغانية في الهند بأن السفارة علّقت جميع عملياتها بعد أن غادر السفير ودبلوماسيون كبار آخرون البلاد متوجّهين إلى أوروبا والولايات المتحدة حيث حصلوا على حق اللجوء.

وأكدت السفارة في البيان أنه لا أساس لأي ادعاءات تشير إلى وجود نزاع داخلي ونفت أيضًا أن يكون الدبلوماسيون قد استغلوا الأزمة لطلب اللجوء في دولة ثالثة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد