إسرائيل تعلن قائمة أسرى فلسطينيين للإفراج عنهم في إطار اتفاق الهدنة

تم الإعلان في إسرائيل يوم الأربعاء عن قائمة تحتوي على أسماء 300 أسير فلسطيني قد يتم إطلاق سراحهم وذلك كجزء من اتفاق الهدنة المتفق عليه بين إسرائيل وحركة حماس.

إسرائيل تعلن قائمة أسرى فلسطينيين للإفراج عنهم في إطار اتفاق الهدنة

ووفقًا للاتفاق ستقوم إسرائيل بإطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا مقابل إطلاق سراح 50 رهينة إسرائيلية تحتجزها حماس وذلك خلال الأيام الأربعة الأولى من فترة الهدنة.

ووفقًا لصحيفة (تايمز أوف إسرائيل) فإنه في حال تم إطلاق المزيد من الرهائن سيتم إطلاق المزيد من الأسرى الفلسطينيين وفقًا لنفس النسبة المعلنة في القائمة التي تحتوي على 300 اسم.

وقد ذكرت الصحيفة أن معظم الأسرى المدرجين في القائمة والبالغ عددهم 287 من أصل 300 هم من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأقل، ويتم احتجاز معظمهم بسبب أعمال الشغب ورمي الحجارة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

أما الـ13 الباقيين فهم من النساء البالغات وتمت إدانتهن بشكل رئيسي بتهم المحاولات الإرهابية والطعن.

وفي وقت مبكر من صباح الأربعاء فقد أصدرت حركة حماس بيانًا أعلنت فيه التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية ووقف إطلاق نار مؤقت لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية.

وأشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان أن الحكومة صوتت لصالح الاتفاق المقترح للإفراج عن بعض المحتجزين في قطاع غزة.

وأعلنت قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحماس والتي أدت إلى التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية.

وقد أوضحت وزارة الخارجية القطرية في بيان أنه سيتم الإعلان عن توقيت بدء الهدنة بين حماس وإسرائيل خلال 24 ساعة.

ويذكر أن الاتفاق ينص على استمرار الهدنة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن تفاصيل إضافية بشأن تنفيذ الاتفاق خلال الفترة القادمة.

ووفقاً للبيان فإن الاتفاق يشمل تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد