إسرائيل تضع خطط لإخلاء البلدان على الحدود الشمالية مع لبنان وسوريا

مع استمرار المواجهات العنيفة في الشرق الأوسط لليوم الثاني، أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانتس، تعليمات بوضع خطط لإخلاء بلدات تقع على الحدود الشمالية مع لبنان وسوريا إذا اندلعت القتال على تلك الجبهة.

إسرائيل

هذا الإجراء يأتي بعدما أجرى وزير الدفاع اجتماعًا مع قادة عسكريين ومسؤولين آخرين حيث أشاد بجهودهم في إجلاء الإسرائيليين من البلدات القريبة من الحدود مع قطاع غزة، وأمر أيضًا بوضع خطط لإخلاء البلدات الواقعة على الحدود الشمالية في حالة اندلاع القتال على تلك الجبهة.

وقد أمر وزير الدفاع بتوفير الأسلحة والذخيرة والقوات اللازمة للفرق الأمنية في البلدات القريبة من حدود غزة، وتأتي هذه الخطوات بعد إعلان السلطات الإسرائيلية أن المجلس السياسي الأمني المصغر وافق على إعلان حالة الحرب مع قطاع غزة رسميًا.

ويعد هذا التصعيد هو الأول من نوعه منذ حرب تشرين الأول عام 1973، حيث لم تعلن إسرائيل حالة الحرب رسميًا منذ ذلك الحين، على الرغم من استمرار عملياتها العسكرية، وجاء هذا التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في اليوم الأخير من عيد العرش (سوكوت) في إسرائيل، وبعد مرور خمسين عامًا على حرب تشرين الأول عام 1973 التي أسفرت عن سقوط ضحايا من الجانبين.

وفيما يتعلق بعدد الضحايا في هذا التصعيد الأخير، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في إسرائيل عن سقوط 660 قتيلاً وإصابة أكثر من ألفي شخص بينهم 200 في حالة حرجة في إسرائيل منذ بدء هجوم حماس، وأسر أكثر من 100 شخص.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد