«أوبك+».. معلومات ربما لم تعرفها من قبل

اتفق أعضاؤها أمس الأربعاء على خفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يوميا في نوفمبر، وذلك وفقا لما جاء به بيان المجموعة عقب اجتماعها في فيينا، لكن لم تكتفي منظمة أو مجموعة «أوبك+» بهذا القدر، لكن أفاد البيان الرسمي أيضا بتمديد “إعلان التعاون” حتى نهاية العام المقبل 2023، وذلك على أن تعقد اجتماعات الوزراء كل 6 أشهر، كما سيكون هناك اجتماعا كل شهرين من قبل لجنة المراقبة الوزارية لمتابعة ما يطرأ على السوق العالمي للنفط، فما هي تلك المنظمة التي أصبحت حديث العالم بقراراتها الأخيرة؟.

منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك+OPEC»

  • «Organization Of the Petroleum Exporting Countries»، هي منظمة حكومية دولية، أو مجموعة تتكون من 13 دولة، تتمثل مهمتها في تنسيق السياسات النفطية للدول الأعضاء، وتوحيدها، وكذلك ضمان استقرار أسواق النفط، من أجل تأمين إمداد فعال، واقتصادي ومنتظم للنفط من أجل المستهلكين.
  • وتعد أوبك مزوداً هاما بالمعلومات حول سوق النفط الدولي، وشكل تأسيس المنظمة، وفقا لويكيبيديا نقطة تحول نحو السيادة الوطنية على الموارد الطبيعية، ولقرارات المنظمة تأثير كبير عندما تؤدي الحروب والاضطرابات إلى انقطاعات في الإمدادات النفطية.
  • تأسست عام 1960، في العاصمة العراقية بغداد، وتشمل الدول الأعضاء في الوقت الحالي كل من: العراق، الجزائر، أنغولا، غينيا الإستوائية، إيران، الجابون، العراق، الكويت، ليبيا، نيجيريا، جمهورية الكونغو، فنزويلا، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وفي السابق، كانت تشمل أعضاء سابقين مثل: إندونيسيا، الإكوادور، وقطر.
  • وفي عام 2016، تم تأسيس مجموعة أكبر، تم تسميتها أوبك+، وذلك بهدف السيطرة على سوق النفط الخام في العالم.

جدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية، هي أكثر الدول في أوبك إنتاجا للنفط، يليها العراق، ثم الإمارات، ومن بعد ذلك تأتي دولة الكويت ثم إيران.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد