أكثر شركات الطيران التزاماً بالمواعيد في عام 2023

تعتبر الدقة في المواعيد إحدى أبرز الميزات التنافسية الكبرى التي تتنافس بها شركات الطيران العالمية فيما بينها، يعد التأخير في مواعيد الطيران أمر بالغ الحساسية حث يتسبب في الكثير من الخسائر بالنسبة للعملاء كما إنه يضر بسمعة الشركة، في العام الماضي هبطت سمعة الكثير من شركات الطيران وانخفضت نسبة الاقبال عليها بسبب عدم الانضباط في المواعيد أو بسبب تفاصيل أخرى لكن عدم الدقة في المواعيد جاء على قائمة أبرز أسباب انخفاض نسب الاقبال على بعض الشركات.

كشفت شركة “سيريوم” المزود الأول لتحليلات وبيانات عالم الطيران عن أكثر شركات الطيران التزاماً بالمواعيد في عام 2023، وجاءت تفاصيل تلك الشركات بحسب قارات العالم حيث تم تصنيف عدد من الشركات بحسب القارات التي تتبع لها دولها، وتم نشر تصنيف آخر عالمي.

جاءت شركت “avianca” في المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث الالتزام بالمواعيد وتلك الشركة هي الناقل الوطني في كولومبيا، بالنسبة لقارة أمريكا الجنوبية جاءت الخطوط الجوية الكوبية في الصدارة ونالت جائزة الشركة الأكثر التزاماً بالمواعيد في أمريكا الجنوبية.

قارة آسيا وأمريكا الشمالية:

بالنسبة لقارة آسيا جاءت شركة “نيبون” أو الخطوط الجوية اليابانية في المركز الأول على مستوى القارة، وبالنسبة لقارة أمريكا الشمالية جاءت شركة دلتا الجوية في المركز الأول متفوقة على عدة شركات أخرى كبيرة مثل فيرجن اتلانتيك والاسكا وغيرها.

أوروبا وافريقيا:

بالنسبة للقارة العجوز فقد جاءت شركة “إيبيريا إكسبريس” في المركز الأول، أما بالنسبة لأفريقيا والشرق الأوسط فجاءت الخطوط الجوية العمانية في المركز الأول متفوقة على شركات مثل الخطوط الاثيوبية والخطوط الكينية.

وتقول شركة سيريوم بأن شركة “avianca” التي جاءت في المركز الأول حققت وصولاً دقيقاً في الوقت المحدد بنسبة 85.73% من أصل 213 ألف رحلة قامت بها في عام 2023 وحافظت شركة خطوط دلتا على نسبة 84.72% من بين 1,635,486 رحلة قامت بها في 2023 وحافظت الخطوط الجوية الأمريكية على نسبة دقة بلغت 80.61% وحازت شركات أخرى على نسب عالية مثل الخطوط الجوية القطرية التي حازت على دقة بنسبة 85.11%.

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق ذكره من تفاصيل تخص شركات الطيران الكبيرة او الشركات مرتفعة التكلفة أما بالنسبة لشركات الطيران الصغيرة ومنخفضة التكلفة فجاءت شركة “safer” الجنوب افريقية في المركز الأول بالإضافة إلى كل من شركة “azul” البرازيلية وشركة “هونغ كونغ إكسبريس” وشركة “جيت ستار” اليابانية وشركة ايبيريا إكسبريس الإسبانية والذين حققوا نتائجاً جيدة على مؤشر سيريوم.

ونشرت شركة سيريوم أيضا بيانات تختص بدقة المواعيد في المطارات حول أنحاء العالم وحل مطار منيابولس الدولي في ولاية مينسوتا الأمريكية في المركز الأول على مستوى العالم من حيث الالتزام بالمواعيد في عام 2023 وذلك على مستوى المطارات الكبيرة، أما على مستوى المطارات الصغيرة فجاء مطار “ماريسكال سوكري” بالاكوادور في المركز الأول وأشارت الشركة في تقريرها أيضا إلى أن التأخيرات التي تحدث للمسافرين في المطارات قد لا تكون لها علاقة بشركة الطيران في حد ذاتها وقد يكون السبب هو سوء الأحوال الجوية مثلا أو ازدحام حركة المرور في المطار وغيرها وخصوصا إذا كان المسافرون يستهدفون أيام العطلات في ترحالهم حيث أن الكثير من المطارات تكون مزدحمة أكثر من العادة في أيام العطل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد