ملخص تصريحات أردوغان المنتظرة اليوم الثلاثاء 23 / 10 / 2018 بخصوص قضية جمال خاشقجي

ينتظر العالم كله منذ يومين المؤتمر الذي أعلن عنه الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” اليوم الثلاثاء 23 /10 /2018 خلال المؤتمر الذي عقده أمام البرلمان التركي، والذي وعد انه سيقوم من خلاله من إعلان الحقيقة كاملة دون أي مواربة، ويمكن اختصار تصريحات الرئيس التركي في النقاط التالية:
ملخص تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
– لن نتوقف قبل الكشف عن تفاصيل جريمة قتل خاشقجي التي وقعت على ارض تقع ضمن حدودنا.
– لماذا تم فتح القنصلية للتفتيش بعد أيام وليس على الفور بعد اكتشاف اختفاء “خاشقجي”؟
– لماذا كان هناك تصريحات متناقضة في هذه المرحلة؟
– أين جثة المقتول بالرغم من انه تم التأكد من قتله؟ من هو “المتعاون المحلي” الذي اُعلن انه تسلم الجثة لإخفائها، خاصا أن من أعلن عنه هو مسئول سعودي؟
– كل هذه الأسئلة يجب الإجابة عنها، ولا يظن أحدا أنها ستمر مرور الكرام.
– لدى قوات الأمن التركية والاستخباراتية معلومات وأدلة بأن هذه جريمة تم ارتكابها بتخطيط واسع النطاق.
– لا يمكننا أن نلبس هذه الجريمة لأشخاص من الاستخبارات أو من القنصلية، هذا لا يتناسب مع أخلاقنا، وعلينا أن نحاسب جميع من قام بدور في هذه الجريمة.
– أنا شخصيا أؤمن بحُسن نية الملك سلمان، وأؤمن بانه سوف يتعاون معنا، كما أؤمن بان أجراء التحقيق من قبل لجنة محايدة شيءضروري ومهم، ويجب استجواب كافة الأشخاص الذين لهم صلة بهذه الجريمة، والقانون الدولي والتعاليم الإسلامية كلها تحتم هذا الكشف عن مرتكب الجريمة.
– أوحه نداء من هذا المنبر، هذا النداء إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان، والإدارة السعودية، وأقول أن الحادثة جرت في إسطنبول، ولذلك هؤلاء الخمسة عشر بالإضافة إلى ثلاثة، أتمني أن نقاضيهم هنا في إسطنبول، اقدم هذا الاقتراح واتركه للسلطات السعودية، وهذا اقتراح مهم والإجابة عليه مهمة أيضا.

كانت هذه اهم التصريحات المتعلقة بقضية مقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي، التي لا تزال معروضة أمام أجهزة الأمن السعودية والتركية، وتلقي اهتمام ومتابعة عالمية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد