مفاجأة.. القذافي تلقى مكالمة هاتفية غير متوقعة من توني بلير قبل قتله

في مفاجأة لم يتوقعها أحد كشفت رسالة مسربة من البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون، أثناء ما كانت وزيرة الخارجية الأمريكية مرسلة يوم 25 فبراير 2011 من مديرة مكتب توني بلير سابقًا، كاثرين ريمر إلى جاك سوليفان، مستشار كلينتون الأعلى للشؤون الخارجية التي أرسلها بدوره لهيلاري.

مفاجأة.. القذافي تلقى مكالمة هاتفية غير متوقعة من توني بلير قبل قتله

الرسالة كان بها تفريغ محتوى مكالمة تمت بين توني بلير، رئيس مجلس وزراء بريطانيا السابق، والرئيس الراحل معمّر القذافي، وكان يحذّره من انهيار نظامه، وقتله ونصحه بأن يذهب لمكان آمن لأن الوضع خطير.

Tony Blair

ووفقًا لموقع صحيفة “دايلي ميل” البريطانية توني بلير أظهر اهتمامًا غير متوقعًا ومفاجئًا لما أسمته بـ “الطاغية” حيث قال له: “لو لديك مكان آمن فعليك الذهاب إليه”، لافتة النظر إلى أن بلير لم يتحدث عن العدالة بل أراد الوصول إلى اتفاق مع القذافي.

المحادثة أعادت إلى الأذهان حكم القذافي الديكتاتوري لعدة عقود، وشملت المحادثة انتقاد توني بلير “صفقة الصحراء” التي عقدت عام 2004 والتي ضمنت مبيعات نفطية مربحة لشركة “بريتش بتروليوم بي بي BP” والتي أنهت عزلة ليبيا الدولية.

وكتب بلير في رسالة أخرى للقذافي يترجاه قائلًا: “عزيزي معمّر، أنا أثق أنك وعائلتك على ما يرام”. المحادثة التي جرت بين بلير والقذافي كانت أحدث رسائل البريد الإلكتروني التي تم الكشف عنها حينما كانت هيلاري كلينتون، وزيرة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

Libyan leader Muammar Gaddafi (pictured) was told by Tony Blair to find a 'safe place to go' as violence began between his government and rebel forces

يذكر أنه في ذلك الوقت كان بلير مبعوثًا خاصًا ورئيس اللجنة الرباعية التي تضم كل من “الأمم المتحدة، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا” في الشرق الأوسط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد