زلزال بقوة 7.1 يضرب المكسيك وسقوط 200 قتيل، وانفجار بركان بوبوكاتيبيتل عقب الزلزال المدمر

ننقل لكم عبر موقعنا المتميز، موقع نجوم مصرية، آخر الآخبار حول زلزال المكسيك اليوم، حيث ضرب وسط المكسيك صباح يوم الأربعاء 20 سبتمبر زلزال قوي، بلغت قوة الزلزال 7.1 درجات على مقياس ريختر، مما أسفر عن مقتل ما يكثر عن 200 شخص، كما انهار العديد من المباني في وسط المكسيك، وتحديدًا في العاصمة مكسيكو سيتي.

زلزال بقوة 7.1 يضرب المكسيك وسقوط 200 قتيل، وانفجار بركان بوبوكاتيبيتل عقب الزلزال المدمر 1 20/9/2017 - 8:56 م
زلزال بقوة 7.1 يضرب المكسيك
زلزال بقوة 7.1 يضرب المكسيك

وفي تصريحات لرئيس المكسيك بنو نيتو، عقب حدوث الزلزال، أعلن مقتل أكثر من 20 طفل، إلى جانب وفاة 30 آخرون إزاء انهيار مدرسة بسبب الزلزال. وتوسعت الأضرار الناجمة عن الزلزال لتحدث أضرارًا في الولايات المجاورة. كما أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في الولايات المتحدة، أن بؤرة الزلزال وقعت بالقرب من أتينسينغو في ولاية بويبلا، والتي تبعد عن مكسيكو سيتي حوالي 120 كيلومترا، وعلى عمق 51 كيلومترا. حيث بدأ الزلزال في الساعة 1:14 ظهرًا بحسب التوقيت المحلي، مما أجبر اللآف على الهروب في الشوارع.

ضحايا زلزال المكسيك

حسب التقارير التي أصدرت من قِبل إدارة التنسيق الوطني للحماية المدنية عقب الزلزال، أعلن مقتل أكثر من 250 شخصًا، ومن ثم أصدر إعلان آخر بانخفاض العدد ليبلع 216 قتيل، على النحو التالي:

  • ولاية مورليس: 71 قتيلًا.
  • ولاية بويبلا: 43 قتيلًا.
  • ميكسيكو سيتي: 86 قتيلًا.
  • ولاية ميكسيكو: 12 قتيلًا.
  • غويريرو: 3 قتلى.
  • أوكساكا: قتيل واحد.

    ضحايا زلزال المكسيك
    ضحايا زلزال المكسيك

كما ذكر الرئيس نيتو أنه تم إيجاد أكثر من 20 قتيلًا من الأطفال و2 من الكبار تحت أنقاض مدرسة إنريكي ريبسامين المنهارة في حي كوابا الجنوبي في ميكسيكو سيتي.

وتم انقاذ ثلاثة أشخاص من تحت أنقاض المدرسة المنهارة عقب حدوث الزلزال، ولكن يخشى من حصار آخرين تحته. كما تواصل فرق الإنقاذ وبعض المتطوعين البحث عن أحياء تحت أنقاض المباني المنهارة.

الأضرار الناجمة عن الزلزال

وأكدت شبكة تلفزيون تيليفيزا، عن تصريحات من عمدة مكسيكو سيتي ميغيل أنجيل مانسيرا، انهيار 44 مبنى من بينهم مبنى سكنيا مكونا من ستة طوابق، ومركزا للتسوق، ومصنعا. كما انقطعت الكهرباء، وخطوط الهاتف عن أكثر من مليوني شخص من سكان العاصمة، وحذرت الحكومة من التدخين هذة الفترة منعًا لإحتمالية تسرب الغاز في الشوارع.

ضحايا زلزال المكسيك
ضحايا زلزال المكسيك

أعلنت حالة الطوارئ في المناطق المتضررة، كما أرسلت قوات الجيش للمساعدة. وقال خوان جيساس غارسيا صاحب الـ 33 عاما، وقد انهارت دموعه وهو يقف بجوار مبنى منهار “زوجتي هنا تحت الآنقاض، لم أستطع الحديث معها، إنها لا تجيب. والآن يخبروننا بأنه يجب أن نغلق هواتفنا المحمولة لأن هناك تسريب غاز”. وقالت جينيفر سوادل، معلمة في المدرسة البريطانية الدولية في مكسيكو سيتي “بينما كنا نغادر المبنى، انهارت واجهة الفصل ووقعت، ونتج عن ذلك ركام كبير. ولحسن الحظ لم يصب أحد بأذي، لكن الوضع مرعب”.

أسباب ضرب الزلازل للمكسيك

تقع دولة المكسيك داخل نطاق نشط من الزلازل، حيث تقع فوق ثلاث من أكبر الصفائح التكتونية في الأرض، وهي صفائح أمريكا الشمالية، والكوكس، والمحيط الهادئ. وتعرضت المكسيك من قبل بـ 19 زلزال بلغت قواهم نحو 6.5 ريختر على الأقل،  على بعد نحو 155 ميلا من بؤرة زلزال اليوم. وكان آخر زلزال ضرب البلاد في بداية هذا الشهر بلغت قوته 8.1 ريختر، مما أودى بحياة ما يقارب من 90 شخصًا.

زلزال المكسيك
زلزال المكسيك

بركان بوبوكاتيبيتل ينفجر بعد زلزال المكسيك المدمر

بعد وقت ليس بالكثير من وقوع الزلزال، عاد بركان بوبوكاتيبيتل للنشاط مرة أخرى حسب ما أعلنته مصادر محلية، ولن ينتج عنه أى أضرار. وسنطلعكم على آخر الآخبار فور حدوثها على موقعنا المتميز، موقع نجوم مصرية.