بينهم دولة عربية، أتعس 7 دول في العالم لعام 2022

أصدر مؤشر السعادة الدولي تقريره السنوي للدول الأكثر سعادة في العالم لعام 2022 وتصدرت فنلندا القائمة للمرة الخامسة توالياً بعد هيمنة دنماركية استمرت بعض سنوات سابقة، اهتم الكثير من الناس بمعرفة الدول التي حصلت على أوائل المراكز في مؤشر السعادة الدولي والذي يتم تقييم الدول فيه بناءاً على مدى رضا الناس عن حياتهم وغياب الفساد وسخاء الحكومة على مواطنيها والحريات وغيرها من العوامل الأخرى، يمكن اعتبار أن الدول التي لا تعاني من الحروب والتي تتمتع باقتصاد جيد ومتوسط مستوى دخل مرتفع على أنها الدول التي تتصدر القائمة دائماً. 

تصدرت فنلندا قائمة الدول الأكثر سعادة وأحرزت 7،821 نقطة تلتها الدنمارك ثم ايسلندا فسويسرا ثم هولندا ولوكسمبورغ والسويد والنرويج والكيان الصهيوني ونيوزيلندا، جاءت أفغانستان كأقل الدول سعادة في القائمة برصيد 2،404 نقطة وذلك بالتأكيد بسبب حالة الفوضى التي تعيشها البلاد في الفترة الماضية.

أقل الدول سعادة في العالم لعام 2022: 

  • أفغانستان “2،404 نقطة”:

تعيش أفغانستان حالة من الفوضى منذ عدة أشهر ففي أواخر عام 2021 عادت جماعة طالبان ونصبت نفسها في رأس الحكم في البلاد، سجل مطار حامد كرزاي الدولي في كابول في شهر أغسطس الماضي حالات هروب جماعية للمواطنين الأفغان من البلاد بسبب سياسات الحكومة الجديدة التي تقودها جماعة طالبان وهذا بالإضافة الى أن نسب الفقر مرتفعة في أفغانستان وكذلك الفساد، سجلت أفغانستان 2.404 نقطة في مؤشر السعادة وتلك درجة متدنية للغاية علماً بأن بعض الدول لم يشملها التقرير بسبب صعوبة الوصول للبيانات هناك. 

  • لبنان “2،955 نقطة”:

سجلت لبنان 2،955 نقطة في مؤشر السعادة وجاءت كثاني أكثر الدول تعاسة في العالم بعد افغانستان، يرجع عدم رضا الناس عن حياتهم في لبنان بسبب الأزمات التي تعيشها البلاد في الفترة الأخيرة. 

  • زيمبابوي “2،995 نقطة”:

جاءت زيمبابوي ثالثة في القائمة برصيد 2،995 نقطة، تعاني زيمبابوي من أزمات اقتصادية حادة بالإضافة لنسب الفساد المرتفعة، تعد زيمبابوي واحدة من أسوأ الدول في العالم من حيث مستوى المعيشة. 

  • رواندا “3،268 نقطة”:

رواندا واحدة من أكثر الدول تقدماً وازدهاراً في القارة الأفريقية لكنها للأسف ليست الدولة الأفضل من حيث مستوى المعيشة، مستوى المعيشة متدنٍ في رواندا والأجور قليلة جداً بالمقارنة مع تكاليف الحياة اليومية. 

  • بوتسوانا “3.471 نقطة”:

تعد بوتسوانا جنة الجنوب الأفريقي وهي دولة مستقرة الى حد ما ولا تقاسي الكثير من الأزمات وتعرف على أنها إحدى أكثر الدول انتاجاً للماس في أفريقيا، على الرغم من استقرار البلاد من الناحية الاقتصادية إلا أن المواطن البوتسواني لا يتمتع بمستوى معيشة يرضيه والأسعار مرتفعة بشكل كبير بالمقارنة مع قيمة الدخل الشهري للمواطن. 

  • ليسوتو “3،512 نقطة”:

مملكة ليسوتو، هي دولة صغيرة غير ساحلية تقع في الجزء الجنوبي من قارة أفريقيا وتقع بالكامل داخل أراضي جمهورية جنوب أفريقيا مثل سوازيلاند المجاورة لها والتي تحيط بها جنوب أفريقيا من ثلاث اتجاهات، سجلت ليسوتو 3،512 نقطة كإحدى أقل الدول سعادة بسبب معدلات الفساد المرتفعة وغلاء المعيشة. 

  • سيراليون “3،574 نقطة”:

    مناجم الماس في سيراليون
    مناجم الماس في سيراليون

تعاني سيراليون من واحدة من أكبر نسب الفقر في أفريقيا، برغم احتياطي الماس الكبير في البلاد إلا أن المواطنين هناك يعانون بشكل كبير بسبب ارتفاع نسبة الفقر وغلاء المعيشة بالإضافة لارتفاع معدلات الفساد هناك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد