الوكالة الإيطالية:الآن السلطة الفلسطينية تتمكن قانونيا من ملاحقة قادة إسرائيل

انضمت دولة فلسطين رسمياً اليوم الأربعاء إلى الجمعية العامة لأعضاء المحكمة الجنائية الدولية، مما يتيح لها اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب على الأراضي الفلسطينية.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

ذكرت وكالة “إنسا الإيطالية للأنباء” أن دولة فلسطين اصبحت رسمياً العضو رقم 123 في المحكمة الجنائية الدولية، وهذة الخطوة تاتى على خلفية قرار “67/19″ ” للجمعية العامة للأمم المتحدة ومنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو عام 2012.

وقالت الوكالة إن سرائيل ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، حيث انها لم توقع على نظام روما الأساسي، إلا أن مسؤوليها السياسيين والعسكريين عرضة للخضوع للمحكمة، إذا ثبت أنهم ارتكبوا جرائم أو مجازر ضد الإنسانية في الأراضي المحتلة، واضافت ” الآن أصبح في استطاعة دولة فلسطين اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب على أراضيها.

ويعد نظام روما الأساسي هو الاتفاق المؤسس لقواعد عمل محكمة الجنائية الدولية وهو نوع من المعاهدات الدولية الخاصة بجرائم الحرب، ووقع عليه حتى الآن 123 دولة وحكومة أخرها السلطة الوطنية الفلسطينية.
.
و أشارَت وكالة إنسا الإيطالية إلى رد فعل كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والذي وصف هذا اليوم قائلا :” يوم تاريخي، يوم بمثابة تذكير للمجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته من أجل تحقيق سلام دائم وإنهاء الاحتلال “.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.