السيطرة الجيدة على البعوض قد تشكل حماية فعالة ضد الفيروس زيكا


ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻲ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﻮﺭﺩﻭ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻟﻠﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ البعوض ﻭﻣﻨﻊ لسعاته ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ يقطع ﺷﻮﻃﺎ ﻃﻮﻳﻼ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻧﺘﻘﺎﻝ الفيروس زيكا.
ﻭﻗﺪ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﻃﻮﺍﺭﺉ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻟﺔ ﻋﻦ طريق البعوض، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺭﺑﻄﻬﺎ بتشوﻫﺎﺕ ﺧﻠﻘﻴﺔ.

ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ﻛﺎﺛﺮﻳﻦ ﻫﻴﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺗﻜﺎﺛﺮ البعوض ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ يقلل ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ اللسع ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﻮﺽ. ﻭﺗﺸﻤﻞ جميع ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ التي يمكن للبعوض أن يتاكثر فيها، مثل المستنقعات، أحواض سقاية ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ، ﻋﻠﺐ ﺍﻟﺼﻔﻴﺢ، ﻭﺍﻹﻃﺎﺭﺍﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﺼﺒﺢ مغمورة بالماء.

ﻫﻴﻞ ﻳﻨﺼﺢ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺎﻓﺮﻭﻥ إلى المناطق التي يكثر فيها إنتشار الفيروس زيكا، عليهم بإﺗﺨﺎﺫ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺿﺪ ﺍﻟﺒﻌﻮﺽ.

الجدير بالذكر أن الفيروس زيكا يزيد أنتشاره يوما بعد يوم وعلى وجه الخصوص في منطقة الامريكتين، وتعد البرازيل المتضرر الأكبر تليها باربيدوس وبوليفيا وكولمبيا وغيرها.
وحتى الآن لا يوجد لقاح للفيروس ولا يوجد له أي علاج الا أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ على الفيروس زيكا، وتتمثل أعراض الإصابة في الصداع والحمى والطفح الجلدي واحمرار العين، الشئ الذي يصعب الأمور حيث أن هذه الأعراض تتداخل مع كثير من الحالات المرضية الأخرى الشائعة. وهناك أحتمالات كبيرة في أن يكون لفيروس زيكا علاقة بتشوهات الأجنة وولادة أطفال برؤوس أصغر من الحجم الطبيعي.

أقرأ أيضا:

انتشار فيروس زيكا يشكل حالة طوارئ عالمية


فيروس زيكا ينتشر في حيز كبير من الامريكتين


قول وزارة الصحة المصرية عن وصول فيروس زيكا الى مصر


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.