هتقلب مزاجك.. استشارية تفسر الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل الآحادية والثنائية

من أكثر الطرق الفعالة لمنع الحمل حبوب منع الحمل، وهي وسيلة هرمونية تعمل على منع التبويض، وبالرغم من فوائدها إلا إن لها العديد من الآثار الجانبية المختلفة.

الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

الشعور بالغثيان

عند تناول حبوب منع الحمل أول مرة تعاني بعض السيدات من الشعور بالغثيان، وعادةً ما يتحسن في خلال أسبوعين يكون الجسم اعتاد على الهرمونات الإضافية.

الصداع

من الممكن أن يستمر الصداع الناتج عند تناول حبوب الحمل مدة شهرين أو ثلاث أشهر، ولكن ليس شرطًا حدوث ذلك.

وأوضحت دكتور مها النَّمِر استشارية طب النساء والولادة، إلى أن الحبوب الثنائية يمكن أن تقلل إدرار الحليب ولكن لا تضر إذا أرضعت الطفل، موضحة أن أعراضها الجانبية تشمل ثيان، صداع، احتقان ثدي، موضحة أن منها مارفيلون، جينيرا، لوجاينون، ياسمين.

تقلب المِزَاج

تعمل على التغيرات في المِزَاج، مما يؤدي إلى اكتئاب بسبب حدوث اضطرابات في الهرمونات.

زيادة الوزن

يؤدي استخدام حبوب منع الحمل إلى حدوث احتباس للسوائل، وزيادة الكتلة العضلة أو زيادة الدهون، وبالرغم من ذلك من الممكن حدوث فقدان للوزن أيضًا.

حب الشباب

عند استخدام أنواع منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وبالرغم من ذلك توجد أنواع حبوب منع الحمل تعلى على علاج حب الشباب.

وأشارت دكتور مها في تغريدة عبر حسابها الشخصي الفرق بين حبوب منع الحمل الثنائية والأحادية والأعراض الجانبية لكل نوع منها، وأوضحت أن الحبوب الثنائية فيها هرمونين (استروجين+برجيسترون)، تؤخذ ٢١ يوم والراحة تكون سبع أيام تكون بها مدّة الطمث.

وأوضحت دكتور مها أن الحبوب الآحادية بها هرمون واحد «بروجيسترون»، وتسمى حبوب الرضاعة لأنها لا تقلل من إدرار الحليب.

وأشارت عند تناول الحبوب بانتظام مدة 28 يوم دون توقف لها أضرار جانبية منها أن الدَّم غير منتظم، ومنها «ميكرونور، سيرازيت، سليندا».


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد