نصائح هامة.. لتشجيع طفلك على المذاكرة وحده بدون مساعدة

تواجه الكثير من الأمهات في بداية العام الدراسي، مشكلة رفض الأطفال المذاكرة وكتابة الواجبات المدرسية وحدهم، ويشترطون أن تجلس الأم بجواره حتى تساعده في كتابة تلك الواجبات، وهي تعد من أهم المشاكل التي تواجه الأم، خاصةً إذا كانت هذه الأم عاملة.

مذاكرةالطفل وحده

مذاكرة الطفل وحده

ولكن من الأمور الغريبة، أن هناك بعض الأطفال يستطيعون فعلًا كتابة الواجبات المدرسية بمفردهم دون مساعدة، ولكن يرفضون كتابتها إلا في وجود الأم، ويستمر الطفل في ذلك حتى يتقدم في المراحل الدراسة، وللتغلب على تلك المشكلة فقد ذكر موقع “healthy children” عدة نصائح هامه لتشجيع الطفل على المذاكرة بمفرده ودون الاعتماد على وجود الأم.

تشجيع طفلك على المذاكرة وحده:

المذاكرة

أولا:- يجب على الطفل من عمر عشر سنوات، الاعتماد الكلي على نفسه في المذاكرة وكتابة الواجبات المدرسية، وأن يستعين بالأم فقط في الأجزاء الصعبة التي لا يفهمها بمفرده.

ثانيًا:⁃ يجب أن يحصل  الطفل على فترات للراحة، فامنحي طفلك عشر دقائق كل ساعة ليرتاح ويستعيد نشاطه مرة أخرى.

ثالثًا:⁃ وعند وصول الطفل للمرحلة الإعدادية، يجب أن يتعود على المذاكرة بمفرده دون مساعدة، حيث أصبح الطفل بالغ وله القدرة على المذاكرة والبحث عن الحلول والإجابات دون مساعدة الأم.

يجب إعطاء الطفل فترات راحه من المذاكرة:

تشجيع الطفل علي المذاكرة

رابعًا:⁃ يجب أن تقوم الأم بتشجيع الطفل عند إنجاز واجباته، وذلك عن طريق إعطاؤه الهدايا البسيطة، ولكن على الأم ألا تفعل  هذا باستمرار حتى لا تكون المذاكرة بالنسبة للطفل مشروطة بالهدايا.

خامسًا:⁃ كما يجب الابتعاد عن أسلوب التوبيخ والمعاقبة والانتقاد، في حال التقصير في أداء واجباتهم المدرسية، لان هذا الأسلوب سوف يزعزع الثقة بالنفس.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد