ما هي متلازمة الطفل الذهبي؟.. أستاذ طب نفسي يكشف أبرز صفاتها

متلازمة الطفل الذهبي، مصطلح جديد تم تداوله خلال الفترة الأخيرة، وبدأت التساؤلات تزيد حول ما هي هذه المتلازمة، هذا ما كشفه الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس.

الطفل الذهبي

صورة أرشيفية تعبر عن طفل متميز

الطفل الذهبي يمتلك عدة مهارات وسمات

وقال “رامي”، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “ten”، إن الطفل الذهبي أو المميز هو الذي يمتلك عدة مهارات وسمات يتميز بها عن الأطفال الآخرين.

وتابع أن من أبرز هذه المهارات هي الذكاء الاجتماعي وسرعة البديهة، وسرعة تفسير المعلومات، والقدرة على التواصل مع الآخرين، والقدرة على ترك انطباع إيجابي لدى الآخرين وبين الأطفال.

وأوضح أن هذه السمات تكون فطرية، خلق الله الطفل بها، بالإضافة إلى الجانب البيئي الاجتماعي، مؤكدًا أن الجانب البيئي يساعد على تنمية مهارات الطفل.

ضرورة الحب الغير مشروط من الأهل للطفل

وأشار إلى أهم جزء في الجانب البيئي هو حب الأهل الغير مشروط للطفل، من خلال مدح الطفل دائما، والتركيز على صفاته الجيدة، وتوفير بيئة جيدة له تمتاز بالمحبة والتعاطف.

وشدد على أهمية تنمية بعض المهارات اللغوية والموسيقية للطفل منذ الولادة، مضيفًا: “لو كل ده اتجمع مع الفطرة اللي ربنا خالق الطفل بيها هيكون عندنا الطفل الذهبي”.

وأكد أن الله خلق كل الأطفال مميزين، ودور الأهل اكتشاف الميزة التي توجد في الطفل، فأحيانًا يكون الطفل مميز في الرسم أو الرياضة أو العلاقات الاجتماعية.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد