لو طفلك غير قادر على تكوين صداقات.. أستاذ طب نفسي يقدم حلًا سحريًا

يعاني بعض الأطفال من صعوبة تكوين صداقات مع الآخرين، وفي هذا الإطار، كشف الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، كيفية التعامل مع الطفل الغير قادر على تكوين صداقات.

تكوين صداقات

صورة أرشيفية تعبر عن تكوين الطفل لصداقات.. المصدر: CNN

تحديد المهارات التي تنقص الطفل

وشدد “رامي”، خلال تصريحات هاتفية لفضائية “ten”، على أهمية سماع الأهل لمشكلة طفلهم، وأن يكون بينهم وبين الطفل تواصل وتقدير لمشاعر حزنه.

وأكد على ضرورة ملاحظة الأم المهارات التي تنقص الطفل، والتي بدورها تؤدي إلى عدم قدرته على تكوين صداقات؛ فمن الممكن أن يكون لدى الطفل نقص في مهارة الكلام، أو لديه قلق في التعامل مع الآخرين، أو ليس لديه مهارة التواصل مع الآخرين، أو ليس لديه مهارة التعاطف مع الآخرين.

وأضاف أنه بعد معرفة النقص الذي يعاني منه الطفل، على الأم تنمية هذه المهارة، مشيرًا إلى أن الطفل قادر على اكتساب أي مهارة بالممارسة والتربية.

مشاركة الطفل في الألعاب الرياضية الجماعية

ولفت إلى أن مشاركة الطفل في الألعاب الرياضية الجماعية ينمي لديه مهارات التواصل، مضيفًا: “الأطفال اللي عندهم نقص في المهارات لازم أساعدهم، لما ألاعب الطفل لعبة رياضية جماعية اتصاحب له في الأول على ناس”.

وتابع: “مينفعش اسيب الطفل وسط مجموعة لانهم هيلعبوا مع بعض وهيفضل لوحده، لكن أبدأ اعرفه على طفل الأول يلعب معاه لفترات طويلة، بعدين طفل تاني وتالت، وبالتدريج هتبدأ مهارة التواصل تنمو عنده”.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد