كيف أعرف أن طفلي ذكي؟ دلالات رئيسية تلازم الطفل الذكاء تعرف عليها

نحب جميعًا التفكير في أفضل ما لدى أطفالنا. إن إنجاب طفل ذكي سيضع معيارًا جيدًا لحياة بالغة منتجة ومرضية، ومعرفة ما إذا كان طفلك موهوبًا. وذلك لأن الأطفال الأذكياء يحتاجون إلى تشجيع مختلف قليلاً. لن يساعد ذلك في تلبية إمكانات طفلك فحسب، بل يساعد أيضًا في منع المشاكل السلوكية لاحقًا.

وإليك بعض العلامات التي وضعها خبراء في تحليل السلوك، التي تدل على أن طفلك ذكي. 

اللغة والتواصل لدى الأطفال الموهوبين.

  • إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان لديك طفل ذكي، فإن التواصل غير اللفظي هو المفتاح. وذلك لأن أولئك الذين يتطورون مبكرًا سيظهرون علامات على الذكاء قبل أن يتحدثوا. لا يعني هذا إجراء اختبار ذكاء لحديثي الولادة بمجرد تقطيع الحبل السري. من الأهمية بمكان السماح لطفلك بالتطور بشكل طبيعي. يمكنك تشجيعهم بطرق تكمل هذا التقدم الطبيعي. من المرجح أن يؤدي إجبارهم إلى نتائج عكسية.

كيف أعرف أن طفلي ذكي؟ دلالات رئيسية تلازم الطفل الذكاء تعرف عليها 1 16/5/2020 - 9:58 ص

  • سيحاول الأطفال الأذكياء الانخراط من خلال الإشارات المادية. قد يحاولون التعبير عن مشاعرهم حتى لو لم يتقنوا الكلمات بعد. بمجرد أن يتمكن الطفل الذكي من التحدث، فمن المرجح أن يرغب في تطوير هذه المهارات. قد يفهمون بعض المفاهيم اللغوية في وقت مبكر ويصلون إلى مستوى التحدث بشكل أسرع. الأطفال الذين لديهم ذكاء فوق المتوسط لديهم أيضًا ذاكرة جيدة. هذا يعني أنه يمكنهم تذكر الكلمات والبدء في إنشاء مفردات في وقت مبكر.

لا داعي للقلق بشأن كيفية معرفة ما إذا كان طفلك ذكيًا أم لا. هناك أنواع مختلفة من الذكاء. قد يكون بعض الأطفال أكثر هدوءًا وتأملًا. قد تكون طريقة تكوينهم وفهمهم للعالم أقل صوتًا، لكننا لا نعرف ما يحدث في دماغهم. مهما كان طفلك ذكيًا، فإن شخصيته وذكائه يتطوران دائمًا.

يمتد الفضول والاهتمام لدى الأطفال الموهوبين. 

  • من الشائع إذا كان لدى الطفل الذكي ذكاء فوق المتوسط فإنه يكره البقاء في وضع واحد، فأن لديهم الكثير من الطاقة لاستكشاف ومعرفة المزيد عن الأشياء التي تحيط بهم.
  • أحد علامات العلامة الذكية هو الفضول. إنهم يستفسرون عن مخاوف أكثر نضجًا أو يتصلون بالأطفال الأكبر سنًا. هذا لأنهم يطورون ذكاء لا يقابله دائمًا ذكائهم.

كيف أعرف أن طفلي ذكي؟ دلالات رئيسية تلازم الطفل الذكاء تعرف عليها 2 16/5/2020 - 9:58 ص

  • قد يكونون فضوليين لدرجة أنهم يشعرون بالملل بمجرد إتقان المفاهيم. ومع ذلك، بمجرد أن ينخرطوا في مهمة أثارت اهتمامهم، يمكن حتى للأطفال الصغار إظهار تركيزهم المتعمد. قد يكون هذا الانتباه إلى قصة أو حتى اللعب بشيء يمثل تحديًا، على كألعاب الألغاز.
  • إذا كان طفلك لديه منهجية، بارعة في حل المشكلات، فقد تكون علامة على أنه طفل يتمتع بذكاء فوق المتوسط. سيظهر العديد من الأطفال الموهوبين أيضًا ميلًا لممارسة الكثير من الطاقة المركزة على المهام.

ولكن لا ينبغي الخلط بين هذا وبين ADHD (اضطراب نقص الانتباه المفرط النشاط). يحدث هذا عندما يطرد الأطفال الكثير من الطاقة، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون غير منتج. ومع ذلك، فإن وجود اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لا يعني تلقائيًا أن طفلك غير ذكي أيضًا. غالبا ما يكون العكس صحيحا.

الأطفال الموهوبين والحساب.

كيف أعرف أن طفلي ذكي؟ دلالات رئيسية تلازم الطفل الذكاء تعرف عليها 3 16/5/2020 - 9:58 ص

  • إذا أظهر طفلك استعدادًا سابقًا للعد والفرز، فهذا مؤشر جيد على أنه طفل لديه ذكاء فوق المتوسط. إذا كانوا قادرين على حل معادلات رياضية بسيطة عندما يبلغون 4 سنوات من العمر، فهذا يشير أيضًا إلى أنهم قد يكونون أطفالًا موهوبين.
  • غالبًا ما يدفع الاهتمام باللغة الأطفال الأذكياء. لن يكملوا المهام التي حددها لهم الآخرون فحسب، بل سيظهرون أيضًا القدرة على التعلم المستقل. في بعض الأحيان، يكون الأطفال الأذكياء على وجه الخصوص قادرين على تعليم أنفسهم
  • غالبًا ما يكونون قادرين على حل المشكلات / الألغاز أو استخدام الألعاب التي لها عمر أكبر من المتوقع.

الخيال عند الأطفال الموهوبين.

كيف أعرف أن طفلي ذكي؟ دلالات رئيسية تلازم الطفل الذكاء تعرف عليها 4 16/5/2020 - 9:58 ص

  • يمكن أن يكون خيال الطفل الذكي نشطًا ومتقنًا في كثير من الأحيان. قد يلعبون ألعاب الأدوار التي تنطوي على مفاهيم عالية. من الشائع أخذ الأشياء واستخدامها في بعض الوظائف الأخرى التي تتطلب الكثير من الخيال. غالبًا ما يستخدم الأطفال الموهوبون التفكير الإبداعي عندما يتعلق الأمر بالمهام. يحل الطفل ذو الذكاء فوق المتوسط أحيانًا المشكلات أو يتوصل إلى استنتاجات لم يتم تحديدها لهم. هذا يتطلب مستوى معين من التفكير “خارج الصندوق” للوصول إليهم.
  • يمتلك الأطفال الموهوبون أيضًا الطاقة لتوظيف خيالهم. هذا يعني أنها يمكن أن تكون حفنة، حتى لو لم يكونوا يسيئون التصرف. قد تكون نشطة للغاية. غالبًا ما يظهر الأطفال الذين لديهم ذكاء فوق المتوسط قدرات إبداعية وفنية في رسوماتهم وتصميماتهم. هذا هو الحال أيضًا مع القدرة الموسيقية والفهم.
  • ليس فقط خيالهم هو الذي يتزايد لدى الأطفال الأذكياء. يمكن أن تكون ذاكرتهم حادة للغاية. قد تسمعهم يكررون المعلومات التي سمعوها من البالغين. قد تكون معلومات لم تعتقد أنها كانت تلتقطها. مع الأطفال الأذكياء بشكل خاص، يجب أن تكون على دراية بقدرتهم على التقاط أي شيء قد تقوله منذ صغرهم.