8 معلومات لاتعرفها عن كارثة هيروشيما وناجازاكي، بعد مرور 75 سنة على التفجير الأكبر في التاريخ الحديث

قام رئيس الوزراء الياباني صباح اليوم الخميس بالاجتماع مع عمدة بلدية هيروشيما اليابانية للحداد على أرواح ضحايا القنبلة النووية التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية على مدينتي هيروشيما ناجازاكي اليابانيتين، ويأتي ذلك تزامناً مع الذكرى الـ 75 للنكبة اليابانية، والتي أسفرت عن مقتل الآلاف وخراب المئات من المنشئات المدنية والعسكرية في اليابان.

8 معلومات لاتعرفها عن كارثة هيروشيما وناجازاكي، بعد مرور 75 سنة على التفجير الأكبر في التاريخ الحديث 5 6/8/2020 - 10:15 م

في المقال التالي ستتعرف على بعض الحقائق المثيرة والأليمة في نفس الوقت للنكبة اليابانية التي حدثت في عام 1945. 8 معلومات لاتعرفها عن كارثة هيروشيما وناجازاكي، بعد مرور 75 سنة على التفجير الأكبر في التاريخ الحديث 1 6/8/2020 - 10:15 م

ألقت الولايات المتحدة الأمريكية القنبلة الذرية الأولى في اليوم السادس من أغسطس في عام 1945 في بلدية هيروشيما، وبعدها بثلاثة أيام ألقت القنبلة الثانية في ناجازاكي مما يعني أن القنبلتان القيتا في أوقات متفاوتة وليس في نفس اللحظة كما يشاع.

حقائق عن الهجوم الذري على هيروشيما وناجازاكي 6-9 أغسطس عام 1945

  • القنبلة التي تم استخدامها في التفجير الأول كنت تسمى باسم مشفر وهو “الولد الصغير” باللغة الإنجليزية، وتعتبر أول قنبلة ذرية يتم استخدامها في التاريخ.

8 معلومات لاتعرفها عن كارثة هيروشيما وناجازاكي، بعد مرور 75 سنة على التفجير الأكبر في التاريخ الحديث 2 6/8/2020 - 10:15 م

  • قوة التفجير التي سببتها القنبلة الذرية الأولى “الولد الصغير” تبلغ 25 كيلوطن، وهو أكبر مقياس مسجل في التاريخ لانفجار قنبلة.
  • تم صنع القنبلة الثانية “الرجل البدين” التي تم إلقاؤها على ناجازاكي من مادتي البلوتينيوم واليورانيوم، وهما أكثر المواد قابلية للتفجير في العالم.

8 معلومات لاتعرفها عن كارثة هيروشيما وناجازاكي، بعد مرور 75 سنة على التفجير الأكبر في التاريخ الحديث 3 6/8/2020 - 10:15 م

  • أدت القنبلة الثانية التي أطلقت على ناجازاكي إلى إستسلام اليابان في الحرب العالمية الأولى، لتعلن انتصار قوات الحلفاء في الحرب بقيادة بريطانيا.
  • يعد السبب الأول لقيام الولايات المتحدة بذلك هو قصف القوات اليابانية لقاعدة بيرل هاربر، كما ان الإمبراطورية اليابانية لم تستسلم في الحرب كما نصت اتفاقية بوتسدام، والتي قضت باستسلام اليابان بشكل كامل وعليه فإن الولايات المتحدة قامت بأكبر تفجير في التاريخ الحديث.
ميناء بيرل هاربر
ميناء بيرل هاربر
  • قتلت القنبلة الأولى أكثر من 140 ألف مواطن ياباني في هيروشيما، وقضت القنبلة الثانية على أكثر من 80 ألف مواطن في ناجازاكي.
  • تسببت القنبلة ايضاً في قتل عدد كبير من المواطنين الكوريين الذين جاءوا من كوريا بهدف العمل، وتوفي أيضاً ما يقارب الـ 3200 مواطن أمريكي من أصل ياباني في هيروشيما.
  • يعد “تسوتومو ياماغوتشي” أون ناج مزدوج، نسبة لأنه نجى من الإنفجار الأول ومن ثم توجه لناجازاكي للإقامة عند أقاربه، ونجى من الانفجار الثاني أيضاً!

8 معلومات لاتعرفها عن كارثة هيروشيما وناجازاكي، بعد مرور 75 سنة على التفجير الأكبر في التاريخ الحديث 4 6/8/2020 - 10:15 م