5 من أغرب عادات الزواج في العالم ستدهشك

يعتبر الزواج حقاً من الحقوق الإنسانية المكفولة في جميع دساتير الدول حول العالم، وتنص المادة السادسة عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على “أنه يحق للرجال والنساء ابتداءً من سن البلوغ أن يتزوجوا ويقيمون كيان أسري دون أي عائق أو شرط بسبب الدين أو العرق أو الجنسية، ولهم أيضا حق المساواة فيما يتعلق بالزواج منذ بدايته وعند فسخه، ولا يتم إبرام الزواج إلا بموافقة حرة وكاملة للزوجين الراغبين في الزواج من بعضهما البعض”، وبطبيعة الحال فإن عادات وتقاليد الشعوب حول العالم تختلف بسبب اختلاف الحضارات والثقافات، وفي السطور القادمة سوف نتناول معاً أغرب 5 من عادات الزواج في العالم.

5 من أغرب عادات الزواج في العالم ستدهشك

1- بصاق الأب على ابنته واحدة من أغرب العادات

5 من أغرب عادات الزواج في العالم

لعلك سمعت عزيزي القارئ عن شعب الماساي المتمركز في كينيا وشمال تنزانيا، وهم من أفضل الجماعات العرقية المعروفة والمشهورة في أفريقيا، حيث أن من عاداتهم الغريبة جداً في أمور الزواج أن يقوم الأب بالبصق على ابنته اعتقاداً منه أن هذا يجلب السعادة للعروس قبل أن تغادر بيت أبيها مع زوجها.

ومن الطبيعي في معظم ثقافات العالم أن البصق معروف بأنه علامة من علامات الخزي أن تبصق على أحد، وعند الماساي تغادر العروس بيت أبيها دون أن تنظر خلفها وعمرها ما بين 13 و 16 عام وهي تجربة جديدة يكسوها الخوف بالنسبة لها، ولا يبقى الزوج في عش الزوجية مدة يومين تاليين على يوم الزفاف، ويتم حلق رأس العروس لأن الارتباط باق إلى الأبد وهذا إعلان بذلك.

2- ربط وضرب العريس على قدميه

عادة من أغرب عادات الزواج حول العالم، إذ في كوريا الجنوبية يقوم أقران العريس وأصحابه بربطه وضربه على قدميه ورميه أيضا بالأسماك الميتة العفنة، وذلك لأنهم يعتقدون أن ذلك يجعله مستعدا وجاهز للزواج وأعباءه، وضرب القدم هنا يكون بالخيزران.

2- ربط وضرب العريس على قدميه

3- قفزة السمك في تونس وحجب العروس

3- قفزة السمك في تونس وحجب العروس

وهنا عادة غريبة جداً نجدها في بعض المدن التونسية، حيث يعتبرون أن القفز على السمك طارداً للعين وجالبا للحظ، وكذلك حجب العروس وعدم السماح لها بالخروج أبدا، ولا تشتم رائحة الهواء الطلق المنعش، فقط يفتح باب غرفتها ما بين الحين والآخر لتقديم الطعام الشهي حتى يمتلئ جسدها وتصبح أكثر بياضا ونضارة عن طريق دهن جسدها بالمساحيق الطبيعية.

ومن الغريب جداً في عادات أهل صفاقس الجنوبية والمشهورة أيضا بوفرة إنتاجها السمكي هي عادة القفز على السمكة، والتي يجب أن تكون كبيرة الحجم، ويتم تزيينها بأشرطة ملونة، ويتم وضعها أمام العروسين للقفز فوقها سبع مرات، وذلك اعتقادا من الأهالي أنها تطرد عين الحاسد.

4- العروس تصعد فوق الشجرة وأهلها يضربون العريس

4- العروس تصعد فوق الشجرة وأهلها يضربون العريس

هي من عادات قبيلة التبت في الصين، فعندما يتم التقدم إلى العروس لخطبتها تصعد فوق شجرة، ويحاول الخطاب الوصول إليها والصعود، وفي نفس الوقت يكون أهل العروس بانتظار من يصعد ويبرحونه ضربا، ومن يتحمل الضرب ويصل إلى العروس هو الفائز بها حين يمسك يدها ويكون هو رفيق مستقبلها ودربها في الحياة.

5- أسنان الزوجة تصبغ باللون الأسود في إندونيسيا

5- أسنان الزوجة تصبغ باللون الأسود في إندونيسيا

عادة أخرى قد تعد الأغرب في الخمس عادات كلها، وهي أن تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود، وبالإضافة إلى ذلك تغسل أقدام زوجها أثناء حفل الزواج لإثبات القدرة على الطاعة وتحمل المسؤولية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. اسماء يقول

    حلمت انى عند واحده صاحبتى قواعده فى وسطهم وكانت عامله سمك مشوى بس حلو بس كان ناقص ملح حاجه بسيطه بس كان جميل قعدت معاها هى وأولادها وكانو فى نفس الوقت عندها حد بيصلج حاجه فى البيت مع جوزها بس لقيتها وقفت معاه عادى بوشها مع ان هى منتقبه وانا قعدت اقولها كده ماينفعش وبعدين قعدنا انا أكلت وجوزها جه قعد ماكنش عايز يقعد عشان انا منتقبه بس قعد وأكل بس لقيت الارز قرب يخلص قبل صاحبتى ماتاكل فطلبت عيش وفصصت سمكتين لجوزها وانا بااكل لقيته شبع وقام لقيت الارز كتر بعد كده فى الطبق ده تفسيرة ايه لو سمحت