معجزة طبية.. أربعينية تشتكي من آلام في بطنها وتكتشف مفاجأة

تصدر حالة ولادة أم أربعينية، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة، بعد أن تمكنت الفرق الطبية السعودية من النجاح في إجراء عملية ولادة غير مألوفة لسيدة كانت تعاني من الحمل خارج الرحم.

أربعينية تلد طفلا حملت به خارج الرحم

وكانت البداية عندما أعلنت إدارة مستشفى الولادة والأطفال في منطقة الدمام بالمملكة، عن دخول سيدة تبلغ من العمر أكثر من 40 عاما، إلى قسم الطوارئ بالمستشفى، وهذا بعد معاناتها من تعرضها لآلام شديدة داخل منطقة البطن.

وقررت ادارة المستشفى إجراء الفحوصات والأشعة فوق الصوتية، للتعرف على تشخيص السيدة وكشف أسباب الآلام التي تعاني منها في البطن.

معجزة طبية في السعودية

وبعد إجراء الفحوصات، أكدت المستشفى على أن السيدة حامل في شهرها التاسع، ولكن حملها جاء خارج الرحم، بالرغم من الحجم الطبيعي للجنين واكتمال نموه بالكامل، بجانب عدم وجود نقص في “السائل الأمنيوسي”، مما يشير إلى أن هناك خطورة على حياة الأم وجنينها.

وأوضح المستشفى أنها حالة جد نادرة ذات خطورة بالغة في الوقت الحالي، مضيفة أنها قررت حجز الأم في قسم الحوامل ذوات الحالات الحرجة، وتنويمها لإجراء عملية عاجلة لها، مشيرة إلى أنه في الغالب لا يستمر الحمل في هذه الحالة حتى الشهر التاسع.

وأضاف مستشفى الدمام، أن الفريق الطبي قرّر توليدها عبر “العملية القيصرية”، في عملية نادرة استغرقت 4 ساعات؛ نتيجة الحمل “خارج الرحم”، وتحديدًا في التجويف الباطني، وكانت الطفلة داخل الغشاء الأمينوسي بين الأحشاء والمشيمة منغرسة في الأنبوب والمبيض الأيسر للرحم وملتصقة بالأحشاء وأجريت العملية التي كللت بنجاح.

وأكد المستشفى في بيان له، أن العملية أجريت بنجاح، وتمكن فريق الأطباء من استخراج الجنين الذي يزن 2.8 كيلوجراما، كما أن الوالدة تتمتع بصحة جيدة وتم إخضاعها وجنينها للرعاية الصحية اللازمة قبل أن يخرجا من المستشفى بصحة جيدة.

وطالبت إدارة المستشفى بضرورة متابعة الأمهات مع الأطباء بشكل مستمر منذ بداية مراحل الحمل الأولى وحتى الولادة، ليتمكنّ من الاطمئنان على حالة الجنين والأم وكذا لتفادي أية مخاطر مستقبلية، حتى لا تتكرر مثل هذه الحالات التي قد تشكل خطورة على صحة الأم وجنينها.

الإنجاز الطبي الثاني للمستشفى 

ومن الجدير بالذكر، أن هذه العملية تعتبر الإنجاز الطبي الثاني للمستشفى المتواجدة في منطقة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وهذا بعدما تمكنت فرقة الطبية في عام 2019 من إجراء عملية مشابهة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد