“لعشاق القهوة” غرائب حقيقية لا يمكن تصديقها عن مشروب القهوة المفضل للكثيرون

هل أنت من عشاق القهوة؟ هل تُشعرك بالنشاط والحيوية ولا يكتمل يومك بدونها؟ إذا كان الأمر كذلك فإليك مجموعة من الحقائق الغريبة والمدهشة عن مشروبك المفضل الذي يُعد من أهم أنواع المشروبات الشعبية وأكثرها شهرة في العالم.

غرائب وحقائق عن القهوة

أغرب الحقائق عن القهوة مصدر الصورة: pixlr

غرائب القهوة المدهشة

 

تناول القهوة كان جريمة

هل تخيلت يومًا ما أن مشروبك المفضل كان بمثابة الجريمة الكاملة؟ هذا بالضبط ما حدث خلال القرن السابع عشر عندما اعتقد الحكام أن القهوة ما هي إلا مشروبًا يتسبب في غياب العقل وتغييره جذريًا، إذ إنها كانت تُعامل معاملة المخدرات التي يستحق متناولها الإعدام الفوري بقطع الرأس.

القهوة عبارة عن فاكهة

القهوة في الأصل هي عبارة عن فاكهة حمراء اللون، إذ تنتج أشجار القهوة فاكهة تشبه التوت وبداخلها تكون نواتها هي حبوب البن المتعارف عليها، وبالتالي يمكننا اعتبار القهوة فاكهة، وتتميز ثمار أشجار القهوة برائحتها الجميلة ويتم استخدامها في تصنيع القهوة اللذيذة بعد تحميص بذورها الصغيرة.

أغلى أنواع القهوة مصنوعة من الفضلات

تُباع أغلى أنواع القهوة في العالم بمئات الدولارات للكوب الواحد، والعجيب هنا لا يتمثل في السعر بقدر ما يظهر في طريقة تصنيع القهوة الغريبة، إذ يتم الاعتماد على فضلات القطط وبالتحديد قط الزباد في تصنيع أفخم بذور القهوة المحمصة، وقد يصل سعر الكيلو الواحد منها إلى ما يزيد عن 1000 دولار، وبشكل عام يعتمد التصنيع على عملية التخمر التي تحدث داخل معدة قط الزباد وتحول توت القهوة إلى مشروب مميز دون مرارة.

4. القهوة والعمر الطويل

أثبتت دراسة موثوقة في معهد بيكر المتخصص في أمراض القلب بأستراليا أن القهوة قد تساعد محبيها على العيش طويلًا، وذلك نظرًا لكونها تحميهم من الإصابة بالزهايمر وأمراض القلب والشرايين وكذلك الاكتئاب، كما أن للقهوة دورًا رائعًا في تخفيف الالتهابات بفضل ما تحتوي عليه من أحماض هامة كحمض الكافيين والكلوروجينيك، وبإمكان مضادات الأكسدة الموجودة فيها أن تمنع خلايا الجسم من الموت السريع.

تأثير تناول القهوة في المقهى
تناول القهوة في المقهى مصدر الصورة: موقع pixlr

5. تأثير المقهى على إبداع الفرد

قدم الباحث أونو فان المتخصص في علم النفس العصبي دراسة مميزة في جامعة Edith Cowan الموجودة بأستراليا، وقام فيها بإيجاد علاقة وطيدة بين العمل من داخل المقهى وما يحققه الفرد من أعمال تتميز بالإبداع والتميز، إذ إنه أثبت تأثير تناول القهوة والجلوس في مقهى على قدرة الفرد الذهنية ومدى قيامه بحل المشكلات التي تواجهه بسهولة ويسر، ويظهر في البحث العلمي الذي قام بكتابته أن الضوضاء الخلفية والعشوائية التي يجدها الفرد في المقهى يكون لها تأثيرًا إيجابيًا على تركيز الفرد ومستوى القدرة على إنجاز المهام بأعلى جودة ممكنة، مع ابتكار أفكار جديدة والنظر إلى الأمور من مختلف الزوايا.

6. صدفة اكتشاف القهوة

تروي بعض الأساطير قصة اكتشاف القهوة على يد راعي غنم أثيوبي يُدعى خالد، إذ إنه لاحظ تأثير ثمار نبات القهوة على الماعز بالصدفة بعد تناولها، فقد أصبح أكثر نشاطًا من ذي قبل، وبعدها انتشر الأمر بين رعاة الماعز وأصبحوا يستخدمون ثمار القهوة لمساعدتهم على القيام بأعمالهم في نشاط دائم والبقاء في حالة يقظة لأطول وقت ممكن.

7. القهوة العربية وقهوة روبوستا

هناك نوعان من أنواع القهوة الأول يتمثل في القهوة العربية عالية الجودة وقد تمت زراعتها في منطقة شبه الجزيرة العربية، ويتميز هذا النوع بمذاقه الحلو ونكهته الخفيفة لذلك يُقبل على تناوله الكثيرون، أما قهوة روبوستا فهي تتميز بمذاقها القوي والمر ويفضلها بعض عشاق القهوة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد